مصر

بعد تطوعه للدفاع عن «طالبة المنصورة»: مرتضى منصور في مواجهة محامي مبارك

عربي تريند_ أعلن المحامي مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، تطوعه للدفاع عن نيرة أشرف «طالبة جامعة المنصورة» التي قُتلت على يد زمليها، محمد عادل. وقال عبر قناته الرسمية على «يوتيوب»: إن «بعض المواطنين طالبوه بالدفاع عن طالبة المنصورة نيرة أشرف» مضيفًا أن «الموضوع مش منظرة».
وتابع: «نيرة أشرف، ضحية ومجني عليها، وهُتكت سمعتها في الإعلام، فبذلك الفتاة ماتت مرتين، الأولى على يد المتهم محمد عادل أمام الجامعة، والثانية عندما خاض بعض الأفراد في سمعتها وسمعة أسرتها». وعبر عن استيائه من التعاطف الذي حاول البعض إظهاره مع المتهم بعد الحكم بإعدامه، مضيفًا أن هؤلاء المتعاطفين خاضوا في سمعة الفتاة، مشيرًا إلى مشبوهين يجمعون الأموال من المواطنين بحجة الدفاع عن قاتل نيرة أشرف، معلنا تطوعه للترافع عنها في القضية دون أي مقابل مادي.
كذلك أعلن بهاء أبو شقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، تطوعه للدفاع عن أشرف، في كافة مراحل المحاكمة وحتى صدور حكم بات في القضية.
وقال في بيان إنه «بدافع من الضمير الإنساني لنصرة الحق والعدل سيباشر كافة الإجراءات القانونية لحصول عائلة المجني عليها على كافة الحقوق المدنية والجنائية أمام المحكمة، وصولاإلى القصاص العادل ـ تحت مظلة الشرعية الدستورية والقانونية ـ وحفاظًا على ثوابت وقيم ومبادئ المجتمع المصري، وتصديًا للظواهر الخطيرة البعيدة كل البعد عن قيم المجتمع، والتي تشكل انحرافا عن مبادئه وخروجا عن تقاليده وقيمه وتشكل اعتداء على حق المواطن في الحياة الآمنة».
وبيّن أنه «استمع إلى عدد من الأصوات التي أكدت أن مسؤولية الدفاع عن نيرة أشرف هي مسؤولية المجتمع ككل واستشعاره بضرورة تبني هذه القضية التي شغلت الرأي العام».
وشدد على أن «دفاعه عن نيرة أشرف تطوع، دون أي مقابل، مع تحمله أي أعباء مالية في هذا الشأن» مضيفا أن الخطوة تأتي «انحيازا لذمة القانون وانتصارًا للضمير الإنساني وتمسكًا بثوابت المجتمع المصري التي تمتد في ذمة التاريخ إلى ما يزيد على 7 آلاف عام».
ولن يتمكن مرتضى أو آخرون حسب محامين، من الدفاع عن نيرة، في حالة تنازل أسرتها عن الحق المدني، وهو عبارة عن مبلغ مالي يتم إلزام القاتل أو أسرته بسداده لأهل القتيلة.
وكانت أنباء ترددت عن تنازل أسرة الطالبة عن الحق المدني بسبب معرفتهم بظروف والدة القتيل الاجتماعية، وإلى عدم قدرتها على السداد.
وجاء تطوع منصور للدفاع عن نيرة، بعد إعلان فريد الديب، المحامي المصري الذي سبق وتولى الدفاع عن الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك في قضية مقتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي عرفت إعلاميا بقضية القرن، أنه سيتولى الدفاع عن قاتل نيرة.
وقال الديب في تصريحات صحافية إن «لدينا 60 يوما للإطلاع على أوراق الدعوى والحكم الصادر بحق محمد عادل، في واقعة مقتل أشرف».
وأضاف: «أنا لا أفضل الحديث الآن، ولكن لدينا 60 يوما لاتخاذ الإجراءات القانونية عقب الاطلاع على أوراق الدعوى وكتابة مذكرة الطعن على الحكم القضائي الصادر وإعداد مذكرة بالطعن على الحكم أمام محكمة النقض».
وقضت محكمة جنايات المنصورة، الأربعاء، بالإعدام شنقًا لعادل، المتهم بقتل زميلته نيرة أشرف «ذبحا» أمام باب جامعة المنصورة، بعد إحالة أوراقه في الجلسة الماضية إلى مفتي الجمهورية الذي وافق على الإعدام.
وبذلك لم يتبق للمتهم سوى درجة تقاض واحدة أمام محكمة النقض حتى يصبح الحكم نهائيا واجب التنفيذ.
وقال خالد عبد الرحمن محامي أسرة نيرة بعد صدور الحكم «عاجلا أم آجلا.. سيتم رفض النقض وتنفيذ الحكم» مبديا أمله في سير مراحل التقاضي المقبلة بوتيرة سريعة «لئلا تهدأ أسرتها فحسب، وإنما ليشعر المجتمع بالأمان».
وبيّن شاهد عيان على لحظة النطق بالحكم أن المتهم «لم يبد أي رد فعل فور سماع الحكم». وأضاف أن والد ووالدة نيرة اللذين كانا يحضران الجلسة استقبلا قرار المحكمة بالتهليل.
وشهد محيط المحكمة وجودا أمنيا كثيفا، كما تجمع عدد كبير من المواطنين لمتابعة الحكم، واستقبل البعض من النساء هناك الحكم بالزغاريد.
وقال أشرف الغريب، والد الطالبة، إن الأسرة أقامت مراسم العزاء أمس الخميس، في دار المناسبات في المحلة، عقب تأييد محكمة جنايات المنصورة حكم الإعدام على القاتل. وأضاف أنه وجه دعوة عامة لقيادات محافظتي الغربية والدقهلية الذين وقفوا بجانبه في مصابه.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى