صحة وجمال

أطعمة لا غنى عنها لتنقية الكبد من السموم

يتربع الكبد على قمة الأدوار الحيوية لأعضاء الجسم البشري، لما يؤديه من مهامّ؛ كالتمثيل الغذائي، والهضم، وضبط مستوى السكر في الدم، وتنقية الجسم من السموم، وغيرها من المهامّ التي تجعل الجسم يؤدي وظائفه على النحو المطلوب.

ولضمان التمتّع بكبد صحي ومثالي، هناك أنواع من الأطعمة يجب الحرص على تناولها حسب ما جاء في موقع “بولد سكاي” المعنيّ بالصحة.

وعلى رأس هذه القائمة، يأتي التفاح؛ إذ ينصح الأطباء بالحرص على تناول تفاحة واحدة على الأقل يوميًّا؛ فهذه الفاكهة الغنية بألياف البكتين القابلة للذوبان، تزيل السموم من الجهاز الهضمي، ما يقلل نسبة السموم التي تترسب في الكبد.

ومن مضادات السموم الأخرى، الثوم، الذي يعمل على تطهير الكبد من خلال تحفيز الإنزيمات المزيلة للسموم من الجهاز الدوري، كما يثبط مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة. ويُنصح بتناول الثوم نيئًا للحصول على أفضل النتائج.

ويشير تقرير “بولد سكاي” إلى أهمية الكركم، الذي يحتوي على مركبات مطهّرة للكبد، ومحسّنة للقدرة على هضم الدهون، وكذلك الشاي الأخضر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، التي بدورها تنشط الكبد وتحافظ على رطوبة الجسم.

كما يحث خبراء الجهاز الهضمي والكبد، على ضرورة تنويع النظام الغذائي، وتضمين بعض الخضراوات والفواكه التي تحتوي على مضادات سموم طبيعية في الطعام، ومن أشهرها، البنجر، والأفوكادو، والبروكلي، وثمرة الليمون الهندي أو “الجريب فروت”.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى