العالم تريند

مقتل 51 شخصًا على الأقل بقصف روسي شرق أوكرانيا

قُتل 51 شخصاً على الأقل في قصف روسي أصاب متجراً للمواد الغذائية في قرية بمنطقة خاركيف بشرق أوكرانيا، الخميس.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في البداية إن «48 شخصاً قُتلوا» في هذه القرية الواقعة قرب مدينة روبيانسك على مسافة غير بعيدة من خط الجبهة مع الجيش الروسي، مندداً بـ«جريمة روسية وحشية»، وفق ما نقلته وكالة «الصحافة الفرنسية». ولاحقا ارتفع عدد القتلى إلى 51.

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الأوكراني قبيل اجتماع القادة الأوروبيين في غرناطة بإسبانيا، إن إنقاذ الوحدة في أوروبا هو أكبر تحدٍ تواجهه القارة. وأضاف أن روسيا تحاول تقويض الوحدة في الاتحاد الأوروبي وخارجه من خلال المعلومات المضللة والأخبار الزائفة.

وأعلنت الحكومة الأوكرانية، الخميس، أن أكثر من 26 ألف أوكراني، من بينهم 15 ألف عسكري، فُقدوا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022.

وقال نائب وزير الداخلية ليونيد تيمتشنكو للتلفزيون الوطني إن بين المفقودين «11 ألف مدني ونحو 15 ألف عسكري».

وأفادت الناطقة باسم الوزارة ماريانا ريفا بأن هذه التقديرات الأولية ترتبط فقط بأوكرانيين يمكن «التحقق رسمياً» من بياناتهم، مشيرة إلى أن «هذا الرقم يمكن أن يرتفع أكثر». ولم تتضح ظروف اختفاء هؤلاء.

ولم تكشف أوكرانيا عن الأعداد الكاملة لخسائرها البشرية جراء الحرب مع روسيا.

وإن كانت السلطات تعلن عن عدد القتلى المدنيين جراء الهجمات الروسية يومياً، إلا أنه لا يتم الكشف إطلاقاً عن الخسائر العسكرية.

وقدّرت «نيويورك تايمز» مؤخراً بأن 70 ألف جندي أوكراني قُتلوا وما بين 100 ألف إلى 200 ألف جُرحوا منذ بدء الغزو، وذلك نقلاً عن مسؤولين أميركيين طلبوا عدم الكشف عن هوايتهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى