قطر

حقوق الإنسان القطرية تنتقد احتجاز مواطن قطري تعسفياً من السلطات السعودية

أدانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر بأشد العبارات، اعتقال المواطن القطري محسن صالح سعدون الكربي، في طريقه لزيارة أسرته في الجمهورية اليمنية.

وقامت قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية باعتقال الكربي بين اليمن وسلطنة عمان في 21 نيسان/ أبريل 2018، دون توجيه تهم قانونية معلومة إليه.

وقالت اللجنة في بيان تلقت “القدس العربي” نسخة منه، إن الخطوة السعودية تعد “استمراراً لسلسلة انتهاكات حقوق الانسان من قبل دول الحصار على دولة قطر ومواطنيها، وممارساتها المخالفة لكافة المواثيق والصكوك والأعراف الدولية لحقوق الانسان”.

وعبرت اللجنة عن إدانتها لاحتجاز المواطن القطري تعسفياً وحرمانه الاتصال بأسرته أو محاميه، وعجز أسرته وذويه عن تحديد مكان احتجازه، أو التهمة الموجهة إليه. عدا عن كونه “عرضة لخطر التعذيب وغيره من أشكال سوء المعاملة المخالفة للاتفاقيات الدولية ذات الصلة بحقوق الانسان”.

ودعت كافة الهيئات والجهات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والفريق المعني بمسألة الاحتجاز التعسفي، إلى سرعة التدخل لإطلاق سراحه، وتطالب السلطات السعودية بالكشف عن الوضع القانوني للكربي، ومكان احتجازه، بأسرع وقت، فضلاً عن السماح له بالاتصال بأسرته ومحاميه على وجه السرعة، وحصوله على الرعاية الطبية التي قد يحتاجها، وإلى سرعة الإفراج عنه.

كما حملت اللجنة السلطات السعودية المسؤولية الكاملة بشأن أمنه وسلامته، في حال تعرضه للتعذيب أو غيره من ضروب سوء المعاملة.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى