العرب تريند

انتخابات العراق: سعر الصوت يصل لمئتي دولار

مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات التشريعية في العراق، المقررة في 12 أيار/ مايو المقبل، يجري الحديث عن بلوغ سعر «بطاقة الناخب» أكثر من 200 دولار، وإنفاق بعض المرشحين والكتل السياسية ملايين الدولارات على الحملات الدعائية.
المعلومات تشير إلى أن «بورصــــة» البطاقات الانتخـــابية، تبدأ من 100 دولار أمريكي، وتصل إلى نحو 250 دولارا، للصوت الواحد.
النائب عن المجلس الأعلى الإسلامي، عضو ائتلاف الفتح بزعامة العامري، عبد الكريم النقيب، وصف في تصريح لـ«القدس العربي»، عملية شراء الأصوات الانتخابية بأنها «مشينة، وغير أخلاقية»، مضيفا: «سمعنا عن مثل هذه الحالات التي تفيد بأن سعر البطاقة الانتخابية بلغ ما بين 100-200 دولار أمريكي».
وتابع قائــــلا: «بعــض المرشحين لديهم أموال كبيرة، وغالبا ما تكون مصادرها غير شرعية، وجاءت من خلال سرقة المال العام»، مبينا إن هذه الأموال «يتم توظيفها اليوم لشراء الأصوات».
سعد المطلبي، عضو ائتلاف دولة القانون، بزعامة المالكي، كشف لـ«القدس العربي» عن «تحايل» بعض الكتل السياسية لشراء الأصوات، من خلال «تعيين آلاف الأشخاص كمراقبين للكيانات السياسية في مراكز الاقتراع، ليوم واحد، مقابل مبالغ تتراوح من 50 دولارا إلى 250 دولارا»، مبينا «نحن نتحدث عن نحو خمسة آلاف مراقب انتخابي لكل مرشح، وبالتالي ملايين الدولارات».

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى