قطر

إغلاق السعودية للمسار الإلكتروني يحرم القطريين من الحج والعمرة

قال أصحاب حملات حج وعمرة في قطر على تواصل مع وكالات ومكاتب الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية إن هذه المكاتب أبلغتهم وزارة الحج والعمرة في السعودية بأن المسار الإلكتروني للتسجيل للحج مفتوح مع كل العالم باستثناء قطر كما أبلغتهم الوكالات نية وزارة الحج السعودية إغلاق المسار في الـ29 من شعبان المقبل وكان في العادة أن تمتد فترة التسجيل الإلكتروني حتى الـ 30 من ذي القعدة من كل عام.

وقال أصحاب الحملات إن إغلاق المسار في وقت مبكر قبل 3 شهور من موعده القديم سيكون عاملا آخر يحرم القطريين من أداء فريضة الحج وأداء العمرة هذا العام علاوة على العوامل الأخرى.
وأعرب عدد من مقاولي الحج والعمرة عن أملهم في أن يسمعوا تطورات جديدة بشأن موسم الحج الجديد للعام 1439هـ والذي قطعت فيه معظم دول العالم شوطا، بينما المواطنون والمقيمون في قطر لا زالوا منتظرين أن تسمح لهم السلطات السعودية بأداء الفريضة هذا العام. وأعرب أصحاب حملات حج وعمرة في حوار مع الشرق عن أملهم في أن تفتح السعودية الأبواب لحجاج قطر من المقيمين بعدما حرموا العام الماضي من الحج كما حرموا من جميع مواسم العمرة وأعرب أصحاب الحملات عن جاهزيتهم التامة في أي لحظة لخدمة ضيوف الرحمن من قطر.
والمعروف أن شهر رجب الجاري هو الموسم الذي يجتمع فيه مسؤولو الحج في كل البلدان مع وزير الحج والعمرة في السعودية والمسؤولين المختصين لمناقشة شؤون الحج من بينها عدد الفرص والتسهيلات التي تقدم لحجاج كل بلد في المشاعر في المقدسة.
وأعرب أصحاب الحملات عن مخاوفهم من أن يمضي شهر رجب دون الإعلان عن بدء الإجراءات وإلا فإن موسم الحج الجديد لعام 1439هـ سيكون مصيره مثل مصير الموسم الماضي الذي حرم فيه حجاج قطر من أداء الفريضة كما حرموا من أداء شعيرة العمرة .
* رجب الشهر الحاسم 
ومن جهته قال السيد حمد الشهواني صاحب حملة القدس للحج والعمرة للشرق إن كافة الأمور التنظيمية والإدارية كانت تتم خلال شهر رجب من كل عام عقب اجتماع سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية مع نظيره في المملكة العربية السعودية. وأضاف الشهواني “لكن للأسف لا يلوح في الأفق ما يشير إلى أن هذا الاجتماع سيتم”. إلا أن صاحب حملة القدس قال إنه حسب ما نما إليه من علم ليس هناك اتصال بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الحج في السعودية وهو نفس الموقف الذي حصل العام الماضي.
ولفت الشهواني إلى الوقت الحالي- رجب- من العام الماضي كانت الإجراءات جارية لأن الاتفاقيات بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الحج والعمرة في السعودية قد تم توقيعها إلا أنها تعطلت بعد الحصار في العاشر من رمضان الموافق الخامس من يونيو.
* التزام بالضوابط الجديدة 
وقال إن برنامج التسجيل في إدارة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لا يزال مغلقا وغير معروف إن كان سيتم فتحه أم لا.
وبشأن الضوابط الجديدة التي وضعتها الأوقاف للحج والعمرة قال حمد الشهواني إنها شملت تحديد مبلغ ومدة خطاب الضمان اللازم، لمنح تصريح بتسيير حملة الحج كما شملت ضوابط المقابلة الشخصية لطالب الترخيص بمزاولة مهنة المقاولة كذلك شملت الضوابط الجديدة تنظيم وتحديد بيانات سجل قيد المقاولين كما شملت تحديد رسوم إصدار وتجديد الترخيص، بمزاولة مهنة مقاولة الحج والعمرة وتحديد مبلغ ومدة خطاب الضمان اللازم لمنح ترخيص مقاولة العمرة، وأكد الشهواني أن جميع الحملات سوف تتقيد بالضوابط.

إبراهيم المفتاح: لا حج مع إغلاق السفارة السعودية

قال السيد إبراهيم المفتاح صاحب حملة الأقصى للحج والعمرة إن الأمر الطبيعي والمتوقع ألا يكون هناك موسم للحج هذا العام لأن السفارة السعودية والقنصلية السعودية مغلقتان وبالتالي أية عقود أو إجراءات بشأن الحج والعمرة لن تكتمل ما دامت القنصلية السعودية مغلقة منذ الخامس من يونيو2017. وأضاف “ليس هناك تواصل بين وزارة الحج السعودية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر”.
والمعروف أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدأت تفعيل قانون الحج الجديد رقم5 لسنة 2015، حيث حددت ضوابط لتسيير حملات الحج. وفي هذه الأثناء قال المفتاح إنه كان يأمل أن تستمع الجهات المعنية بشؤون الحج إلى أصحاب الاختصاص في الحج والعمرة لأنهم الأقدر على تقديم المقترحات والمعلومات المتعلقة بشؤون الحج والعمرة. وقال إنه وفق القانون الجديد للحج غير معروف إن كانت الأولوية للحملات القديمة أم ستتاح الفرصة لحملات جديدة.

محمد الكواري: نفي منع القطريين يقتضي السماح لهم بالسفر المباشر إلى جدة

قال محمد جمعة الكواري صاحب حملة الدوحة إن حظر حجاج قطر من المواطنين والمقيمين ما زال قائما طالما أن السفارة السعودية لا تزال مغلقة. وقال إن السعودية اذا نفت منع القطريين من أداء العمرة فعليها أن تفتح خط الملاحة الجوية لتقلع الطائرات القطرية مباشرة من مطار حمد الدولي وتهبط في مطار جدة، لكن أية حلول مسكنة لا معنى لها.
وقال إن وزارة الأوقاف لم تبلغهم بأي جديد بشأن الحج وكانت في العادة تقوم في شهر رجب من كل عام بالاجتماع مع المقاولين لتناقش معهم موسم الحج.

 الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى