سيارات تريند

هيونداي وكيا في مأزق…تحدٍّ على “تيك توك” يزيد سرقة طرازات شهيرة

عربي تريند_ يبدو أن مالكي العديد من طرازات كيا وهيونداي سيكونون أكثر قلقاً من تعرض سياراتهم للسرقة، على الرغم من الحلول التطمينية التي قدمتها الشركتان أخيراً، إذ تحولت بعض الفئات إلى أهداف سهلة للسارقين في الولايات المتحدة، بعدما انتشر على موقع التواصل الاجتماعي “تيك توك” تحدٍ خطير يظهر سرقة موديلات بعينها في أقل من 30 ثانية.

أن تكتشف أن سيارتك تعرضت للسرقة في ثوانٍ معدودة هو بالتأكيد من أصعب اللحظات، كما أن تحدي السرقة الأخير يضع الشركتين الكوريتين الجنوبيتين في مأزق شديد، بينما كانتا قد واجهتها بالأساس دعوات في الأشهر الأخيرة في الولايات المتحدة بسبب السرقات السهلة التي تعرضت لها بعض الطرازات.https://df4e4e0657d35fa841fc12dca8739b5f.safeframe.googlesyndication.com/safeframe/1-0-38/html/container.html

فإذا كنت مالكاً لهذه الطرازات من “هيونداي”، التي يعود تصنيعها إلى الفترة من 2010 إلى 2021، ينبغي عليك الانتباه والتحوط من السرقة، وهي “أكسنت، إلنترا، إلنترا جي تي، سوناتا، فيلوستر، فينيو، كونا، توسان، سانتا في، سانتا في سبورت، سانتا في إكس إل، باليسايد”، كما يأتي طرازا “ريو” و”سبورتاج” على رأس قائمة سيارات كيا سهلة الاستهداف، وفق تقرير لموقع “Forbes Wheels” المتخصص في أخبار السيارات.

البداية تمثلت في رصد السلطات الأميركية ارتفاعاً حاداً في ظاهرة سرقة سيارات هيونداي وكيا في مدن جميع أنحاء الولايات المتحدة منذ العام الماضي، لاسيما السيارات التي تستخدم مفتاحاً تقليدياً في التشغيل ولا تحتوي على نظام لمنع الحركة، ما دعا الشركتين الكوريتين إلى الإعلان عن طرح مجموعات أمان اعتباراً من مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

السرقات تستهدف موديلات من عام 2010 إلى 2021

وبالتزامن مع طرح مجموعات الأمان هذه، انتشر تحدٍ على “تيك توك” ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى في أميركا يهدف لسرقة السيارات من طراز معين عبر استخدام كابل “يو أس بي” USB الخاص بشحن الهاتف المحمول. ويستهدف التحدي ماركات وموديلات من عام 2010 إلى 2021 من سيارات كيا وهيونداي، التي تستخدم مفتاحاً ميكانيكياً، وليس مفتاح التشغيل وزر الضغط لبدء تشغيل السيارة.

ويقول مسؤولون في لوس أنجليس، وفق شبكة “سي أن بي سي” إن التحدي أدى إلى زيادة بنسبة 85% في السرقة لسيارات كيا وهيونداي مقارنة بالعام الماضي. والقصة نفسها في العديد من الولايات.سيارات

يدور التحدي حول سرقة المراهقين سيارة من الشارع عن طريق اقتحام السيارة وفصل عمود عجلة القيادة وتوصيل الأسلاك الساخنة لها باستخدام كابل USB، على غرار السلك المستخدم لشحن الهاتف، وتجري العملية في غضون ما يتراوح بين 20 إلى 30 ثانية.

وينشر اللصوص مقاطع فيديو عبر الإنترنت لسرقة السيارات وقيادتها باستخدام علامة التصنيف “Kia Boys”، التي حصدت أكثر من 33 مليون مشاهدة على TikTok.

وقال متحدث باسم “كيا” في بيان له قبل أيام، إن الشركة قلقة بشأن الزيادة في السرقات وقدمت أجهزة قفل عجلة القيادة المجانية لمسؤولي إنفاذ القانون في المناطق المتضررة، فيما طرحت “هيونداي” أداة تأمين لحماية السيارات سهلة السرقة.

أداة تأمين جديدة من هيونداي

ورغم تدخل “هيونداي” بمدّ يد العون للمستهلكين، عبر ابتكار وطرح أداة التأمين الجديدة، فإنها لن تكون مجانية، إذ يتعين سداد 170 دولاراً للحصول عليها. والأداة الجديدة أصبحت متاحة للشراء منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ومن المتوقع أن يتحمل ملّاك سيارات هيونداي تكاليف إضافية لتركيب هذه الأداة تصل قيمتها إلى 500 دولار، وفق موقع “كار آند درايفر”.

وفي خضم المخاوف من سرقة السيارات قدم العديد من المواقع المتخصصة في السيارات نصائح للمالكين لتفادي السرقات، منها قفل عجلة القيادة، إذ يجري إرفاق قفل بعجلة قيادة السيارة لإبقائها في مكانها ويمنع أي شخص من القيادة بعيداً.

والإجراء الثاني هو قفل الإطارات، وهو على غرار ما تستخدمه الشرطة إذا كانت السيارة متوقفة بشكل غير قانوني. إذا كان لديك مساحة في صندوق السيارة، فإن قفل الإطار يعد وسيلة رائعة لمنع سرقة المركبة، لكن هذا أمر ممكن فقط إذا كنت توقف سيارتك لفترة طويلة من الوقت.سيارات

وهناك أداة ثالثة يمكن اللجوء إليها تتمثل في جهاز مراقبة الأطفال، فهناك العديد من الشاشات اللاسلكية التي لها رؤية ليلية وصوت، والتي تتيح لك ترك الشاشة في سيارتك والحصول على تحديثات حية لما يحدث. وسوف يمتنع معظم لصوص السيارات عن سرقة سيارة إذا كانت هناك كاميرا فيديو مرئية من النافذة، وإذا لم يخِفهم ذلك، فستكون لديك لقطات فيديو للمساعدة في استعادة سيارتك. لذا تأكد من تشغيل الصوت على جهاز الاستقبال، وبهذه الطريقة سوف تسمع صوت تحطم النافذة.

والطريقة الرابعة التي قد تحول دون تعرض السيارة للسرقة هي المعروفة بمفتاح القتل، والذي يعمل على تعطيل تدفق الكهرباء إلى مضخة الوقود أو غيرها من الأنظمة المهمة، مما يجعل من المستحيل تشغيل السيارة دون النقر على المفتاح، لذلك فإن إخفاء هذا المفتاح عن الأنظار، وليكن تحت لوحة القيادة على سبيل المثال، أمر جيد.

الأداة الخامسة التي يمكن اللجوء إليها، هي نظام التتبع الإلكتروني (GPS). على الرغم من أن هذا النظام ليس جهازاً لمكافحة السرقة، إلا أنه سيساعد الشرطة في العثور على سيارتك بعد سرقتها حتى لو كانت في مرائب وقوف السيارات أو في مناطق كثيفة الأشجار.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى