العرب تريند

تفاصيل جديدة بشأن عمليات التجسس بين الولايات المتحدة وإيران قرب مضيق هرمز

عربي تريند_ زعم الرئيس التنفيذي للصناعات الإلكترونية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية، الأدميرال أمير راستغاري، اختراق طائرتي تجسس بواسطة أنظمة الحرب الإلكترونية بالقرب من حدود البلاد.

وقال راستغاري في مقابلة مع وكالة تسنيم للأنباء “لدينا محادثاتهم، تحركت طائرة معادية داخل حدود FIR (منطقة معلومات الطيران) وبدأت في إرسال موجات لجمع المعلومات الاستخبارية، قمنا بتعطيل نشاط الطائرة، ظن قائد الطائرة أن هناك مشكلة بالنظام، واتصل مع القاعدة قائلاً إن  نظام الطائرة به مشكلة”.

وأضاف “في اليوم التالي، حلقت طائرتان أخريان وبدأتا في التجسس، هذه المرة، عطلنا كلاهما لأننا حققنا القدرة في هذا النطاق الترددي”.

وقال راستيغاري: ” لقد انخرطنا في حرب إلكترونية لسنوات عديدة لحماية حدود البلاد الفضائية والجوية، وكل مهاجم قام باختبارها قد أدرك قوتنا”.

وفي وقت سابق، ادعى قائد البحرية الإيرانية شهرام إيراني في التلفزيون الرسمي يوم 20 أبريل أن البحرية الإيرانية (إيرين) أجبرت غواصة تابعة للبحرية الأمريكية على الظهور عند دخولها الخليج. لكن الأسطول الأمريكي الخامس المسؤول عن العمليات في الشرق الأوسط نفى هذه المزاعم، وفقاً لموقع “يوروإيجين تايمز”.

وقال شهرام إيراني لوسائل إعلام رسمية إن الغواصة الأمريكية كانت تقترب وهي مغمورة لكن الغواصة الإيرانية (فتح) رصدتها ونفذت مناورات لإجبارها على الصعود إلى السطح أثناء مرورها عبر مضيق هرمز كما دخلت مياهنا الإقليمية لكنها صححت مسارها بعد أن تم تحذيرها “.

وبحسب الأدميرال إيراني “اقتربت الغواصة من مياه إيران إلى حد ما”، مضيفاً “مع التحذيرات اللازمة وبمرافقة ، غيرت مسارها وواصلت طريقها”.

وأوضح إيراني كذلك أن الغواصة الأمريكية المعنية كانت “غواصة نووية حديثة اسمها فلوريدا” قد انتهكت المياه الإقليمية الإيرانية في تحد للقانون الدولي.

ووصف قائد البحرية عمل الغواصة الأمريكية بأنه غير مهني وخطير، مضيفًا أن إيران ستبلغ دون شك المنظمات الدولية المناسبة لمحاسبة واشنطن على غزو السيادة الإيرانية في مضيق هرمز.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى