قطر

مؤسسة قطر تفتتح مخيم البواسل الثامن عشر

افتتحت الجمعية القطرية للسكري عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع اليوم النسخة ال18 من مخيم البواسل لأطفال السكري تحت شعار “نحن نستطيع” بأكاديمية التفوق الرياضي “أسباير”.

ويهدف المخيم الذي تستمر فعالياته حتى يوم الخميس المقبل إلى إطلاق قدرات أطفال السكري وتعليم الأطفال مهارات الإدارة الذاتية للمرض، حيث يستضيف الأولاد والبنات المتعايشين مع السكري، من عمر السابعة وحتى الحادية عشرة.
ويُنظم المخيم بالتعاون مع أكاديمية أسباير، التي ستستضيف 55 طفلاً من 10 دول مختلفة، تشمل السودان، والمغرب، وباكستان، ولبنان، وإيران، والكويت، وسلطنة عُمان، وفلسطين، والعراق، والدولة المضيفة قطر.
وسيتناول برنامج المخيم الذي يعد واحداً من من أكبر وأهم الفعاليات على الخريطة الإقليمية للتوعية بمرض السكري، موضوعات مثل فحص سكر الدم والتعرف على علامات ارتفاع السكر وانخفاضه، والغيبوبة الكيتونية، وسبل معالجة كل منها، والتعرف على أنواع الأنسولين وتقنيات أخذه وحساب السعرات الحرارية، وموضوعات تتعلق بأنماط الحياة الصحية، بما في ذلك تبني عادات التغذية الصحية والنشاط البدني ومهارات حل المشاكل لرعاية السكري في المنزل والمخيم وأيضاً تعلم المهارات اللازمة لممارسة الحياة باستقلالية.
وبالإضافة إلى ذلك، سيتضمن المخيم أنشطة رياضية بسيطة مع الفعاليات الترفيهية، حيث سيتم استكشاف المواهب الفنية والإبداعية للأطفال. وسيكون هناك أيضاً عدد من الزيارات للمواقع الترفيهية والثقافية في قطر، بما في ذلك حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية، و”مكتبة قطر الوطنية”.
ويُدار مخيم البواسل بواسطة فريق من المهنيين يتألف من ست لجان، بما في ذلك اللجنة الطبية، ولجنة التغذية، ولجنة البرامج والأنشطة، ولجنة الاتصالات والإعلام والمعلومات، واللجنة المالية، ولجنة النظام.
وسيكون عدد من الموظفين ذوي المهارات الطبية وإدارة المخيمات متاحين على مدار الساعة لضمان السلامة المثلى للمشاركين أثناء خوضهم هذه التجربة تعليمية المتكاملة.
وتعليقاً على هذا الحدث، وأوضح الدكتور عبدالله الحمق، المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري أن الهدف الرئيسي للمخيم يتمثل في التركيز على الأطفال المتعايشين مع السكري، وبناء قدراتهم، وتعزيز خبراتهم في بيئة آمنة طبياً. كما يتيح برنامج المخيم للأطفال الالتقاء في مكان واحد، وتبادل خبراتهم مع بعضهم البعض، وتعلم مسؤولية العناية بأنفسهم في الوقت نفسه.
وأضاف أنه في كل عام، يقدم “مخيم البواسل” الدعم والمشورة لآباء وأمهات الأطفال المتعايشين مع السكري الذين يقومون، في المقابل، بتشجيع أطفالهم على المشاركة فيه لتحسين حالتهم الصحية، وتعزيز الثقة بأنفسهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى