فنون

12عملاً سينمائياً في مهرجان أفلام الهجرة الدولي بالقاهرة

تنطلق، اليوم، في القاهرة، عروض الأفلام المقررة في مهرجان أفلام الهجرة الدولية، الذي انطلق أمس، وتنظمه المنظمة الدولية للهجرة في 100 دولة في وقت واحد، وتستمر فعالياته حتى يوم 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويهدف المهرجان إلى تمهيد الطريق لتوسيع نطاق المناقشات حول الهجرة بين الجمهور العام، وتناقش الأفلام موضوعات مهمة حول الهجرة، مثل هجرة العمال والأطفال المتنقلين عبر الحدود. وقد اختير موضوع هذا العام ليناقش فكرة: الوعد وتحدي الهجرة، والإسهامات الإيجابية التى يقدمها المهاجرون لمجتمعاتهم.

ويفتح المهرجان أبوابه للجمهور مجاناً لمشاهدة الأفلام فى عدد من دور السينما والمراكز الثقافية، إضافة إلى بعض العروض الخاصة فى السفارات والمدارس والشركات، ويشمل الاختيار الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية وأفلام الخيال، وتدور حول قصص الأشخاص المهاجرين وتأثير ذلك على المجتمعات التى تستقبلهم. وجميع الأفلام المشاركة في المهرجان حديثة الإنتاج، بل إن معظمها أنتج هذا العام 2018.

أما عن جدول الأفلام في القاهرة، فيبدأ من اليوم بسينما “سيماتك”، في تمام الساعة السابعة مساء، بفيلم A Thousand Girls Like Me الوثائقي، للمخرجة الأفغانية سهرة ماني. وفي يوم السبت المقبل،1 ديسمبر/كانون الأول، في سينما “زاوية” يعرض الفيلم الكوميدي الأسترالي The Merger للمخرج مارك جرنتل.

وييستضيف المعهد الهولندي الفلمنكي، يوم الأحد 2 ديسمبر/كانون الأول، الفيلم الوثائقي Deltas, Back to Shores للمخرج السويسري شارلي بيترزمان، وهو من إنتاج 2016. وفي يوم الأحد 9 ديسمبر/كانون الأول، يعرض مركز “درب 1718” فيلمين، أولهما الفيلم الروسي القصير Together Apart للمخرج مارك نونيلي، وهو من إنتاج 2014، وثانيهما فيلم A Walk on a Tight Rope.

كذلك يستضيف المركز الثقافي اليوناني، يوم الأربعاء 12 ديسمبر/كانون الأول، فيلمين، أولهما Invisibles للمخرج الألماني كلاوس رافلي، إنتاج 2017، وثانيهما فيلم Mohamed the First Name، وهو فيلم فرنسي كوميدي قصير من إخراج مليكة زايري.

وفي يوم الخميس 13 ديسمبر/كانون الأول، تعرض “سيماتيك” فيلمStrange Daughters للمخرج الألماني ستيفان لاسانت، إنتاج 2017. وفي يوم الإثنين 17 ديسمبر/كانون الأول، تستضيف سينما “زاوية” فيلم Not Just Football، للمخرج البريطاني بابلو كاسياس.

أما المركز الثقافي الألماني، فيستضيف، يوم الإثنين 17 ديسمبر/كانون الأول، فيلميBush Fallers وCompartments. وتُختتم عروض القاهرة في “المركز الثقافي الفرنسي”، يوم الإثنين 17 ديسمبر/كانون الأول، بالفيلم الإسباني On the Same Boat، للمخرج رودي غنوتي، وهو من إنتاج 2016.

ويتضمن جدول الأفلام في الإسكندرية فيلمين اثنين، أولهما في مركز الجزويت الثقافي، يوم الجمعة 7 ديسمبر/كانون الأول، وهو فيلم A Thousand Girls Like Me، وثانيهما في مكتبة الإسكندرية، يوم الإثنين 17 ديسمبر/كانون الأول، وهو فيلم Kari.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى