العالم تريند

الاحتلال: توقيع اتّفاق الترسيم مع لبنان الخميس

 عربي تريند_ أكّد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائير لبيد اليوم الإثنين، أنّ إسرائيل ستوقّع الخميس ما وصفه بـ”الاتّفاق التاريخي” لترسيم الحدود البحرية الجنوبيّة.

وفي مستهل لقائه رئيس وزراء هولندا مارك روته، قال لبيد: “سنوقع يوم الخميس اتفاقاً تاريخياً مع لبنان. وستصبح إسرائيل في المستقبل القريب مورداً رئيسياً للغاز إلى أوروبا”.

ستأتي محطة إبرام اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بمثابة الاختراق الخارجي الاستثنائي الأكبر لأسبوع نهاية العهد الذي فرضه تزامن نهاية الولاية الرئاسية في لبنان وحلول موعد الانتخابات العامة في إسرائيل واستعجال الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين احتفال تبادل وثائق الاتفاق قبل هذين الاستحقاقين.

وكان هوكشتاين قد أرجأ وصوله إلى لبنان من غد الثلاثاء إلى الأربعاء، مُعلناً أمس أنّ توقيع الاتفاق سيكون يوم الخميس المقبل. وبعد وصوله الأربعاء، يسلّم هوكشتاين رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون نص الاتفاق الرسمي لترسيم الحدود صباح الخميس في بعبدا، وسيقرّر عون من سيوفد إلى الناقورة خلال اليومين المقبلين، فيما أفادت معلومات بأنّ تمثيل لبنان في الاحتفال سيكون عبر أحد الضباط أو المديرة العامة للنفط في وزارة الطاقة أورور فغالي.

وأمس، رفضت محكمة العدل العليا في إسرائيل الالتماسات الأربعة ضدّ اتفاق الحدود البحرية بين الحكومة الإسرائيلية ولبنان ويمهّد هذا الحكم الطريق أمام مجلس الوزراء للموافقة على الاتفاق خلال وقت لاحق من هذا الأسبوع.

صحيفة النهار اللبنانية

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى