قطر

رئيس الوزراء القطري يبحث مع اشتية الأوضاع في الساحة الفلسطينية وجهود إعمار غزة

عربي تريند_ عقد الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، اجتماعا مع نظيره الفلسطيني محمد اشتية، بحثا خلاله تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

وناقش المسؤول القطري مع نظيره الفلسطيني سبل حماية المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية وتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، إضافة إلى الجهود العربية والدولية المبذولة لإعادة إعمار قطاع غزة.

وكشفت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أنه “في هذا الصدد، أعرب اشتية عن شكره وتقديره لمواقف دولة قطر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها الدائم للشعب الفلسطيني الشقيق”.

وجرى خلال الاجتماع، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبدأ رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، زيارة رسمية للعاصمة القطرية الدوحة، ومن المرتقب أن يقابل المسؤولين في البلد ويناقش معهم عدداً من القضايا، خصوصاً دعم الفلسطينيين.

وفي وقت سابق الأحد، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” أن زيارة اشتية للدوحة “تهدف إلى تعزيز روابط الأخوة، وبحث القضايا الهامة المشتركة، والحاجة إلى مسار سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية”.

وأوضحت أنه “سيتم خلال الزيارة التي يرافقه فيها وزير الخارجية رياض المالكي، والناطق باسم الحكومة إبراهيم ملحم، مناقشة ملف إعمار قطاع غزة، عقب ما دمره العدوان الإسرائيلي الأخير، وكذلك المساعدات الدولية والقطرية لفلسطين”.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء سيبحث “مع الجانب القطري تعزيز حركة التجارة بين قطر وفلسطين، وتوفير فرص عمل للفلسطينيين في قطر”.

ويقوم اشتية حالياً بجولة خليجية بدأت الإثنين الماضي بزيارته الكويت ثم سلطنة عمان.

وتأتي تلك الجولة عقب تفجر الأوضاع بفلسطين في 13 أبريل/ نيسان الماضي؛ جراء اعتداءات “وحشية” إسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

وفي مايو/ أيار الماضي، امتد التصعيد إلى الضفة الغربية والمدن العربية داخل إسرائيل، وتحول إلى مواجهة عسكرية في قطاع غزة، استمرت 11 يوماً وانتهت بوقف لإطلاق النار، فجر 21 مايو/ آيار.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية إجمالاً عن 290 شهيداً، بينهم 69 طفلاً و40 سيدة و17 مسناً، وأكثر من 8900 مصاب، بالإضافة إلى دمار مادي هائل.

وفي 25 مايو/ أيار الماضي، قرر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تقديم نصف مليار دولار دعماً لإعادة إعمار غزة المتضررة من العدوان الإسرائيلي.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى