العالم تريند

أوكرانيا والسويد تتصدران جدول أعمال بايدن في قمة حلف شمال الأطلسي

عربي تريند_ أعلن البيت الأبيض، أمس الجمعة، أن الرئيس جو بايدن وبقية قادة دول حلف شمال الأطلسي، سيناقشون في قمة هذا الأسبوع، الخطوات التي يجب أن تكملها أوكرانيا للانضمام إلى الحلف، لافتاً إلى أن هناك إصلاحات إضافية يتعين على كييف القيام بها، في الوقت الذي تتصدى فيه للغزو الروسي.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، إنه لن يجري التصويت على ضمّ أوكرانيا إلى الحلف خلال القمة التي تُعقد في فيلنيوس، لكنه شجع الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي على الحضور لمناقشة الأمر. وأضاف: “قمة حلف شمال الأطلسي ستتعمق في مسألة علاقة الحلف بأوكرانيا، في ما يتعلق بمسارها نحو العضوية المستقبلية، والشراكة المستمرة القائمة منذ عدة سنوات”.

وأوضح أن أعضاء الحلف سيناقشون ما إذا كانت أوكرانيا قد تجاوزت الحاجة إلى خطة عمل للعضوية.

وأشار سوليفان إلى أن بايدن قال مراراً وتكراراً: “هناك باب مفتوح، هناك طريق لأوكرانيا، وأوكرانيا بحاجة إلى إجراء إصلاحات إضافية”، للتحرك نحو عضوية حلف شمال الأطلسي. وأضاف: “هذا لا يزال صحيحاً اليوم”.

وتأمل أوكرانيا تلقي إشارة واضحة بشأن احتمالات عضويتها في قمة فيلنيوس. وأعلنت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، أنها ستقدم لأوكرانيا ذخائر عنقودية لاستخدامها في هجومها المضاد ضد روسيا.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى