مصر

كوكب الزهرة يظهر في سماء مصر.. خبير فلك يكشف الأسباب

تشهد سماء مصر هذه الأيام ظهور #كوكب_الزهرة في ظاهرة فلكية تحدث مرةً كل عام ونصف.

وعقب غروب الشمس أمس الاثنين تم رصد ظهور الكوكب في أكثر من منطقة بمصر، منها الدلتا ووادي الحيتان بالفيوم.

وأوضح عصام جودة، رئيس مجلس إدارة “الجمعية المصرية لعلوم الفلك” وعضو “الاتحاد العربي لعلوم الفضاء” في حديث مع الـ”العربية.نت” أن “كوكب الزهرة هو رمز الجمال عند عدة حضارات قديمة منها الإغريق والرومان وذلك لشدة لمعانه في السماء، وهو يعتبر الكوكب الثاني الأقرب من الشمس ولذلك فهو يعكس ضوءها، كما يعتبر الأشبه لكوكب الأرض من حيث الحجم”.

وأضاف أن “الكوكب يدور حول الشمس خلال 245 يوما، ويتقابل مع الأرض كل عام ونصف”، مشيراً إلى أن “كوكب #الزهرة يظل متجها ناحية الغرب من الكرة الأرضية كل 6 أشهر، تبدأ في شهر مايو/أيار وتنتهي في نوفمبر/تشرين الثاني، وتسمى بالدورة الكبرى، ثم يختفي بعد ذلك لمدة 3 شهور، وبعدها يظهر مجددا في اتجاه الشرق خلال فترة الـ3 شهور الباقية من العام التي تسمى بالدورة الصغرى”.

وعن الأماكن المناسبة لرصده ومشاهدته، قال الخبير الفلكي إنه يمكن مشاهدة الكوكب في أي مكان في العالم بواسطة التليسكوب ولكن المكان الأفضل لمشاهدته هو المناطق القريبة من خط الاستواء والتي تتمثل في الثلث الأوسط في العالم والدول العربية والتي تتمثل في خط 20 شمالاً.

وأضاف أنه يمكن مشاهدة الكوكب خلال الشهر الحالي بعد انتهاء الغروب حيث يظهر كنقطة لامعة وبيضاء في السماء، وعند اقترابه من الأرض يأخذ اللون الأصفر ويكون ضوؤه أضعف من ضوء الشمس والقمر، مؤكدا أنه لا ضرر من النظر إليه بالعين المجردة.

المصدر
العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى