صحة وجمال

إحرقى الدهون ببذور البطيخ

من اليوم و أنت تتناولين البطيخ لا تتعمدي إزاحة بذوره أو بصقها كما يفعل الغالبيّة، فهذه الحبيبات السوداء الصغيرة مليئة بالفوائد والقيم الغذائيّة، ليس هذا فحسب، سعراتها الحراريّة منخفضة أيضاً، ففي حال لا تتقبّلين مضغها مع شرائح البطّيخ، قومي بتحميصها وتناوليها دون إضافة الملح.

القيمة الغذائيّة لبذور البطّيخ.

•تحتوي بذور البطّيخ على كميّة هائلة من العناصر الغذائيّة الأساسيّة، مثل الحديد، الزنك، الألياف والبروتين، جميعها تساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكّري، كما أنّها تعزّز المناعة وتساعد في فقدان الوزن.

•30 جراماً من بذور البطيخ تحتوي على حواليّ 158 سعرة حراريّة، وهذه الكمية تعادل ما يقارب 400 بذرة، أي أنّها حصّة كبيرة، لذا حفنة بسيطة من بذور البطّيخ ستمدّ الجسم بقيم غذائيّة مرتفعة وسعرات حراريّة محدودة.

•أيضاً، حفنة من هذه البذور تحتوي على ما يقارب 21 ملج من المغنيسيوم الذي يعزّز عمليّة الأيض ويقي من أمراض القلب.

•أمّا الحديد، فهو أيضاً من ضمن المعادن التي ترفع من القيمة الغذائيّة لبذور البطّيخ، لأنّه عنصر هامّ للحفاظ على نسبة الهيموجلوبينHemoglobin الذي يحمل الأوكسجين عبر الدم، كما يساعد الحديد على تحويل السعرات الحراريّة إلى طاقة، يستخدمها الجسم للقيام بوظائفه.

•تحتوي بذور البطيخ على حمض الفوليك الذي يتحكّم في مستويات الهوموسيستئينHomocysteine (الأحماض الأمينيّة) التي تحتاجها الحوامل أكثر من سواههنّ لحماية الجنين من تشوّهات الدماغ.

•بذور البطّيخ مصدر جيّد للأحماض الدهنيّة الأحاديّة غير المشبّعة التي تخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة والنوبات القلبيّة، كما أنّها تقلّل مستويات الكوليسترول في الدم.

جميع هذه الفوائد ستدفعكِ بلا شكّ للاستمتاع بحفنة من بذور البطّيخ المحمصة، كوجبة خفيفة مشبعة لا تشعركِ بالذنب في وقتٍ لاحق.

المصدر
نصف الدنيا
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى