العالم تريند

الاتحاد الأوروبي وإسرائيل ومصر يوقعون اتفاقا لتصدير الغاز إلى أوروبا

 عربي تريند_ وقّع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل ومصر، مذكرة تفاهم اليوم الأربعاء، تهدف إلى تعزيز صادرات غاز شرق البحر المتوسط إلى أوروبا.

وقالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين هرار، خلال مراسم التوقيع في القاهرة، إن الاتفاقية تمثل التزاما بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها على تنويع مصادر الطاقة.

وأشارت وزارة الطاقة الإسرائيلية إلى أن الوزيرة هرار “من المنتظر أن تزور خلال إقامتها في مصر، قصر الرئيس عبد الفتاح السيسي”.
ولفتت إلى عقد اجتماعات منتدى غاز الشرق الأوسط، لتقديم مراجعة دورية لأنشطة المنتدى وتقديم “المرحلة ب” من الخطة الاستراتيجية طويلة الأمد للمنتدى مع وضع نقاط ارتكاز لأنشطته في السنة القادمة”.
وقالت إن المنتدى تأسس في يناير/ كانون الثاني 2019 من قبل إسرائيل ومصر واليونان وقبرص وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية، “بهدف تعزيز التعاون الإقليمي بين الحكومات والمنظمات في مجالات إنتاج واستهلاك وتوريد الغاز الطبيعي”.
وأضافت: “في عام 2021، أصبح المنتدى منظمة دولية وانضمت إليه فرنسا كشريكة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي كمراقبين”.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، صرحت بعد لقائها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: “أنا ممتنة لأن إسرائيل ستزيد من إمدادها بالطاقة إلى الاتحاد الأوروبي”.
وأضافت في تغريدة: “غدا (اليوم) سنتخذ خطوة مهمة بتوقيع اتفاق ثلاثي بشأن الغاز بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي ومصر.. وسنوحد قوانا للمساعدة في حماية العالم من أزمة غذاء كبرى”.
بدوره قال بينيت في مؤتمر صحافي مشترك مع المسؤولة الأوروبية: “مع الحرب المستمرة والمدمرة في أوكرانيا، تأتي تداعيات عالمية هائلة.. حان الوقت لكي يعمل المجتمع الدولي معا”.
وأضاف: “نحن، حتى في منطقتنا، نشهد إمكانية حدوث مجاعة كبيرة ومحنة يمكن أن يكون لها آثار عميقة على استقرار ورفاهية الناس، وهذا هو السبب في أننا سنناقش اليوم الطرق التي يمكن أن يتعاون فيها الاتحاد الأوروبي وإسرائيل في مجال الغذاء الأمن والطاقة والمزيد”.
وتابع بينيت: “في السنوات الأخيرة، تحولت إسرائيل من مستورد للغاز إلى دولة مصدرة للغاز. ونعمل حاليا على إنتاج المزيد من الغاز الطبيعي”.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى