العالم تريند

الغارديان: الانتخابات النصفية تُظهر كيف يمكن هزيمة ترامب ومقلديه

عربي تريند_ نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مقالا لكاتبها جوناثان فريدلاند بعنوان “أداء الديمقراطيين في الانتخابات النصفية يظهر كيف يمكن هزيمة ترامب ومقلديه”، اعتبر فيه خسارة ترامب في الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة ضمن مجموعة من الأخبار السارة بشكل غير متوقع، التي جاءت هذا الأسبوع من هناك، والتي ينبغي أن تشجع معارضي التهديد الذي تمثله الشعبوية القومية، لترامب ومقلديه في جميع أنحاء العالم.

وأكد الكاتب أن التطورات السياسية عالميا في هذا السياق أثارت الكثير من القلق في السنوات الأخيرة لدرجة “أنه عندما يأتي الأمل، يجب أن نتذوقه”، مثلما هو الحال مع خسارة ترامب.

واعتبر أن الناخبين الأمريكيين أكدوا هذه النقطة قبل عامين، عندما لم يعيدوا انتخاب دونالد ترامب، لكن قلة منهم اعتقدوا أنهم سيفعلون ذلك مرة أخرى في الانتخابات النصفية.

وأشار إلى أن الحديث قبل الانتخابات النصفية كثر عن “موجة حمراء” للجمهوريين، حيث توقعت الاستطلاعات خسائر فادحة للحزب الديمقراطي على ضوء التضخم المتزايد ووجود رئيس لا يحظى بشعبية.

ولفت إلى أن كبار الديمقراطيين كانوا مستعدين للهزيمة، ولكن الحزب فاز بالعديد من سباقات مجلس الشيوخ الأقرب وأبقى الخسائر في مجلس النواب منخفضة للغاية لدرجة أنه، حتى لو سيطر عليه الجمهوريون، فلن تكون بالأغلبية المؤكدة التي أرادوها.

وشدد الكاتب على أنه حتى عندما لا يكون ترامب نفسه على بطاقة الاقتراع، فإن أعدادا كافية من الأمريكيين سيرفضون “المرشحين الترامبيين” الذين انغمسوا بعمق في نظرية المؤامرة وازدراء الديمقراطية.

ويفسر فريدلاند هزيمة ترامب بأن الديموقراطيين كانوا أكثر تركيزا، حيث أظهروا “قدرًا لا يُصدق من انضباط الرسائل”، بحسب الاستراتيجي الحزبي ديفيد شور، متمسكين بالقضايا التي يتفق معهم حولها الرأي العام الأمريكي، سواء كان ذلك فيما يخص الوظائف أو الرعاية الصحية أو حقوق الإجهاض. وينوه إلى أن هذه القضية الأخيرة كانت محفزة بشكل خاص، في أعقاب قرار المحكمة العليا بإلغاء حق المرأة في الإجهاض وحمايتها الدستورية لحق المرأة في إنهاء الحمل.

وأشار كذلك إلى أن الناخبين الشباب كانوا حاسمين أيضًا. في حين أن الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا فضلوا الجمهوريين، ودعم أقل من 30 عامًا الديمقراطيين بهامش مذهل يبلغ 28 نقطة. تستحق تحركات بايدن لتقليص ديون الطلاب بعض الثناء على ذلك. وكالعادة، كانت الأقليات جزءًا أساسيًا من الائتلاف الديمقراطي، على الرغم من أن انجراف الناخبين من أصل أمريكي لاتيني إلى اليمين – بشكل ملحوظ في فلوريدا، حيث ساعدوا رون ديسانتيس على الفوز بأغلبية ساحقة. وهو تحذير بحسب الكاتب للأحزاب التقدمية في كل مكان بأنها لا تستطيع الحصول على الدعم من مجموعات الأقليات كأمر مسلم به.

ويختم فريدلاند بالقول إنه لا يوجد نقص في الدروس المستخلصة من أمريكا. لكنه ينوه إلى أنه بالطبع، الاختلافات بين هناك وفي كل مكان آخر واضحة ولا يمكن قراءة أي شيء بدقة. باستثناء شيء واحد، حسبه، وهو ما أثبتته الانتخابات الأمريكية مرة أخرى، أن الحكمة التقليدية غالبًا ما تكون خاطئة، وأن التسليم بالقدرية دائمًا ما يكون خاطئا، وأنه، بين الحين والآخر، يمكن للسياسة أن تتحول بشكل صحيح.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى