قطر

“مكتبة قطر الوطنية”: توسعة المحتوى الرقمي وتطبيقاته

تتواصل التحديثات للنظم الإلكترونية المتخصّصة في عالم النشر التي تتيح القراءة عبر الأجهزة الخلوية والحواسيب من مصادر ضخمة مزوّدة للكتاب، أو الاستماع إليه في نسخ صوتية، أو توفّر البحث عن إصدارات ضمن حقل أو موضوع محدّد، إلى جانب الاستعانة بقواميس ومحركات بحث أثناء عملية التصفح.
أعلنت “مكتبة قطر الوطنية” في الدوحة منذ أيام عن توفير استخدام مجموعة متنوعة من التطبيقات والكتب الإلكترونية والكتب المسموعة والنسخ الرقمية من الصحف والمجلات، ومقاطع الفيديو والأفلام الوثائقية والتسجيلات الصوتية من أي مكان في العالم متصل بالإنترنت، والتي تمكّن أعضاءها قراءة ما يريدون من كتب والاطلاع على مجموعة واسعة من المصادر الغزيرة بالمعرفة أينما كان موقعهم ووجهتهم.

قدّمت المكتبة من خلال مبادرة “كنوز المعرفة” إلى اليوم، أكثر من مليون عنوان جرى تحميله من خلال المصادر الرقمية والتطبيقات الجوالة لأشهر منصات الكتب والمجلات الإلكترونية والكتب المسموعة من كبرى دور النشر في العالم، التي تزخر بمجموعة ضخمة من أحدث الكتب في مختلف المجالات والتخصصات.

من أبرز منصّات الكتب الإلكترونية التي توفرها تطبيق OverDrive الذي يمكن تثبيته على أجهزة الكمبيوتر والماك وسائر أجهزة الحاسوب اللوحية وأجهزة الجوال، ويتيح استعارة مجموعة واسعة من الكتب والروايات الإلكترونية والصوتية. كما يستطيع أعضاء المكتبة تنزيل تطبيق OverDrive Libby للوصول إلى ثروة من الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية أثناء السفر، فضلاً عن تطبيق SpringerLink الذي يحتوي على واحدة من كبرى مجموعات الكتب العلمية والأكاديمية في العالم، بما يتيح للمستخدمين الاطلاع على الكتب والدوريات العلمية المتخصّصة.

وكانت المكتبة قد أعلنت عند افتتاح مبناها الجديد في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2017، بأنه يشتمل على حوالي 820 ألف كتاب ورقي، و300 ألف كتاب إلكتروني، وأكثر من 40 ألف ما بين كتب ومخطوطات في المكتبة التراثية، وهي تتبنى استراتجية شاملة في تعزيز المحتوى الرقمي وتعزيز الاستثمار المعرفي.

كما تضمّ التطبيقات الجديدة برنامج Booki الذي يقدم تجربة جديدة لقراءة الكتب الرقمية من القصص الرسومية، والمجلات وقصص ما قبل النوم باللغتين العربية والإنكليزية، وهي قصص منتقاة من أفضل دور النشر في العالم تقدم للأطفال بصورة تفاعلية جذابة مع سرد صوتي مصاحب للنصوص وموسيقى تصويرية ملائمة.

إلى جانب استخدام تطبيقات تتيح الوصول إلى أكثر من 600 رواية مصورة وقصة رسومية للأطفال، ومطالعة أشهر المجلات العالمية في مجالات الاقتصاد أو السياسة أو العلوم أو الرياضة أو البستنة أو الطهي أو الموضة والإلكترونيات والسفر، وتنزيل الملفات والمقاطع الموسيقية.

المصدر
العربي الجديد
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى