العرب تريند

موجة حر خطيرة تضرب دولاً عربية وتتسبب بقتلى وحرائق

تشهد عددا من البلاد العربية موجة حارة وصفت بالجهنمية، بلغت ذروتها، اليوم الخميس، وتسببت بمقتل عدد من الأشخاص، ونشوب حرائق.

وأكدت شبكة “أكيوريت ويذر” العالمية، المتخصصة في الأرصاد الجوية، بأن موجة حارة للغاية وصفتها بـ”الخطيرة”، تضرب مصر، وسيمتد تأثيرها إلى دول أخرى في المنطقة.

وبينت أن درجة الحرارة في العاصمة المصرية القاهرة، ستصل إلى 43 و42 درجة مئوية، مشيرة إلى أنها ستصل بلاد الشام والعراق وتركيا، وسوف تزيد عن الـ 40 درجة مئوية.

وأوضحت أن موجة الحرة الحالية سوف تنتهي مع بداية يوم السبت القادم، بفعل رياح معتدلة قادمة من أوروبا تهب على المنطقة.

ولقي 3 أشخاص مصرعهم اليوم، إثر نشوب حريق هائل داخل مصنع لإنتاج للمواد البلاستيكية في محافظة المنوفية (دلتا النيل/شمال)، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتسببت الحرارة المرتفعة، في نشوب حريق داخل حافلة نقل عام في منطقة الأميرية في القاهرة، وفق تأكيدات غرفة عمليات الحماية المدنية بالعاصمة المصرية.

كذلك، أعلنت وزارة التعليم المصرية، تأجيل اختبارات طلابية، كانت مقررة اليوم الخميس، بسبب موجة الحر.

بدورها، حذرت دائرة الارصاد الجوية الأردنية، اليوم الخميس، من درجات حرارة مرتفعة في مختلف مناطق المملكة، مع خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس.

المتنبئ الجوي العراقي صادق عطية نوقع أن تتأثر البلاد بكتلة مدارية حارة هي الأعلى هذا العام، حيث ستتجاوز الحرارة الـ45 درجة مئوية.

الأرصاد الجوية الفلسطينية، أكدت أن الجو سيكون شديد الحرارة وجافا، محذرة من التعرض لأشعة الشمس في ساعات الظهيرة، ومن إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.

وكان خبراء في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، توقعوا أنّ العقد من عام 2014 إلى عام 2024 سيكون الأدفأ منذ 150 عاماً.

وكشفت إحصائيات جديدة أعدتها أكثر من جهة دولية أن العام الماضي كان من أكثر السنوات دفئاً على الإطلاق، في حين توقع خبراء الأرصاد الجوية البريطانيون أن السنوات الـ5 المقبلة ستكون أكثر حرارة من 2018.

المصدر
الخليج أون لاين
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى