قطر

صندوق قطر للتنمية: 585 مليون دولار قيمة مشاريع ومساعدات لـ70 بلداً

أعلن مدير عام صندوق قطر للتنمية، خليفة بن جاسم الكواري، أن الصندوق قدم مساعدات إنسانية وتنموية وموّل مشاريع خلال 2018 بلغت قيمتها 585 مليون دولار، توزعت على 70 بلدا.

وقال الكواري، خلال حفل إصدار التقرير السنوي لعام 2018 لصندوق قطر للتنمية، مساء أمس الأحد، إن “من أهم المشاريع تنفيذ الالتزامات المتعلقة بتعهد مؤتمر بروكسل بخصوص سورية، إذ قدمت قطر دعما يزيد عن 52 مليون دولار أميركي لسورية والدول المجاورة”.

وأضاف: “قدمنا مساعدات للشعب السوري بلغت 261 مليون دولار بين عامي 2016 و2018، بنسبة إنجاز 87 في المائة من إجمالي التعهدات، وتمثلت في توفير خدمات الرعاية الصحية والمأوى والتدريب المهني”.

وبيّن أن الصندوق قدم للسودان 112 مليون دولار أميركي خلال 2018 ضمن عدة مشاريع؛ أهمها إنهاء تنفيذ الخط الناقل للكهرباء الواقع في ولاية نهر النيل، والذي بلغت كلفته 85 مليون دولار، ويشكل المشروع حجر الزاوية للزراعة على النطاق الصناعي في ولايات الشمال والخرطوم، وتستفيد منه المجتمعات التي تعيش على طول الخط الناقل للكهرباء، كونه يوفر لهم مصدر كهرباء أكثر موثوقية وفعالية من حيث التكلفة.

وبقي صندوق قطر للتنمية مساهماً رئيسياً للشعب الفلسطيني، وبلغت مساهماته 150 مليون دولار أميركي خلال عام 2018، لدعم غزة والضفة الغربية ووكالة “أونروا”، وكذلك قدم الصندوق 3.5 ملايين دولار أميركي لتنفيذ مشاريع لتوفير الرعاية الصحية وتوفير المأوى للاجئين لأقلية الروهينغا.

وأظهر التقرير السنوي أن الصندوق عمل على توفير مشاريع صحية في ليبيا واليمن، مخصصاً 70 مليون دولار لتنفيذ 53 مشروعا، شملت الصرف الصحي والمياه ومشاريع البنية التحتية، وبناء القدرات المؤسسية، واستفاد من هذه المشاريع 8.5 ملايين شخص بما في ذلك 4.25 ملايين طفل.

والتزمت دولة قطر خلال عام 2018، بتمويل ودعم منظمات الأمم المتحدة، من خلال المساعدات بقيمة 500 مليون دولار، لدعم جهود إسراع عجلة التنمية المستدامة والشاملة حول العالم، واستهل صندوق قطر للتنمية التزاماته بتوقيع اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية لتمويل مشروع مدته ثلاث سنوات يهدف إلى القضاء على الأمراض الاستوائية وغيرها في 49 دولة أفريقية، ويستفيد من البرنامج حوالي 400 مليون شخص.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى