المغرب العربيمصر

منظمات تونسية تتضامن مع الفنانين المصريين واكد وأبو النجا

أعلنت منظمات غير حكومية في تونس، الثلاثاء، تضامنها مع الفنانين المصريين المعارضين عمرو واكد وخالد أبو النجا وجميع المدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد.
جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن كل من “النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين”، و”المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” (مستقل)، و”نقابة مهن الفنون الدرامية” التابعة لـ “الاتحاد العام للشغل” (أكبر منظمة نقابية).
وأعرب الموقعون على البيان عن تضامنهم الكامل مع الفنانين المصريين واكد وأبو النجا، وجميع الذين يعبرون عن آراءهم رغم كل الصعاب والمخاطر بشكل سلمي في مصر.
كما حث البيان ذاته “الحكومة المصرية على احترام التزاماتها بموجب المعاهدات الدولية”.
وفي 26 مارس/آذار الماضي، ألغت نقابة الممثلين المصريين عضوية الفنانين واكد وأبو النجا على خلفية تنديدهما بـ “المساس بحقوق الإنسان” في بلدهما.
يشار أن الفنانين المذكورين انتقدا في عدة مناسبات إجراء تعديلات على الدستور المصري، جرى إقرارها عبر استفتاء مؤخرا، وتمكّن رئيس البلاد عبد الفتاح السيسي من الاستمرار في الحكم حتى 2030.
وخالد أبو النجا هو فنان مصري وعالمي، وكان سفيرا لدى اليونيسيف. ومثّل في العديد الأفلام، وفي 2016 اضطر لمغادرة مصر بسبب آرائه السياسية، ويباشر العمل على الصعيد العالمي.
أما عمرو واكد الذي انطلقت تجربته العالمية سنة 2005، كان برفقة أبو النجا في الصف الأول للمتظاهرين الذين توصلوا إلى الإطاحة بنظام حكم حسني مبارك في مصر عام 2011.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى