قطر

القطرية تتسلم إيرباص A350-1000 الشهر المقبل

قال سعادة السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية إن القطرية هي المشغل الأول على الصعيد العالمي لطائرة إيرباص A350-1000 التي سوف تنضم الى اسطول الناقلة في النصف الثاني من شهر فبراير المقبل.

وقال الباكر إن الخطوط القطرية لديها طلب شراء 37 طائرة من هذا الطراز الحديث والمتقدم تكنولوجيا، مبينا ان طائرة A350-1000 تتميز عن نظيرتها ايرباص A350-900   بطاقتها الاستيعابية التي تتراوح ما بين 40 و 50 مسافرا.

وقال الباكر “إن الخطوط القطرية هي المشغل الحصري عالميا لطائرة إيرباص A350-900  ولمدة ستة أشهر. وبالتالي تكون الناقلة هي الوحيدة المشغلة لأحدث طائرة تجارية في العالم، منوها الى ان الطائرة الجديدة سوف يتم استخدامها على الوجهات الاوروبية كما سيتم تركيب خدمة كيوسويت عليها في تولوز.

وقال الباكر في تصريحات صحفية على هامش الاحتفال بوصول الطائرة الاختبارية من طراز ايرباص A350-1000 إلى دولة قطر ضمن جولة خاصة تنظمها إيرباص لاستعراض هذا الطراز عالمياً، إن الخطوط القطرية هي أكبر مشغل لعائلة ايرباص على المستوى العالمي حيث يضم اسطولها 118 طائرة ولديها طلبيات شراء 106 طائرات، موضحا ان الخطوط القطرية سوف تستقبل قريبا طائرتها العاشرة من الايرباص380 A ، مشيرا في هذا السياق ان الناقلة أكدت طلبية الايرباص  A220- new بعد تكبيرها.

وقال الباكر إن الخطوط الجوية القطرية مستمرة في استثماراتها وفي تعزيز اسطولها بأحدث الطائرات، مبينا ان الناقلة هي الاولى في عالم الطيران حيث انها أول من استخدم طائرة البونيج 787 والايرباص 350A  وحاليا الايرباص A350-1000.

وقال الباكر ان الدوحة هي المحطة الاولى للطائرة الجديدة وسوف تمر على 12 وجهة وهى مسقط وهونج كونج وسيؤل وتايبيه  وهانوي كما سوف تشترك في معرض سنغافورة للطيران اضافة الى بانكوك وسيدني ومانيلا واوكلاند وطوكيو.

وأضاف: “يسعدنا الترحيب بوصول طائرة ايرباص A350-1000 الاختبارية إلى الدوحة ضمن الجولة التي تنظمها ايرباص لهذا الطراز المميز. ويشكل وصول الطائرة ، في المحطة الأولى من الجولة، ذات أهمية قصوى لجميع مسافرينا، حيث ستصبح القطرية قريباً المشغل العالمي الأول لأحدث الطائرات تكنولوجياً، مما سيساعدنا على إرساء معايير جديدة للسفر لأعوام قادمة”.

وأضاف الباكر: “يترقب جميع المسافرين والعاملين لدينا وصول أول طائرة تجارية من هذا الطراز الشهر القادم، حيث بذل العاملون لدينا جهودا مضنية بالتنسيق مع العاملين لدى ايرباص لضمان تشغيل الطائرة بأسرع وقت. وسوف تتمكن القطرية من توفير مستوى جديد من الراحة والرفاهية للركاب بفضل التكنولوجيا المتقدمة والمقصورات والمقاعد الرحبة في الطائرة. ولا يسعني في النهاية سوى التعبير عن سروري بإنضمام هذه الطائرة الشهر القادم إلى أكثر من 200 طائرة في الأسطول.

ويذكر ان ايرباص تهدف من رحلة الطائرة إلى استعراض الخصائص المميزة لطائرة الايرباص A350-1000 أمام شركات الطيران والمسافرين. وتأتي الجولة قبل شهر واحد من تسليم أول طائرة تجارية من هذا الطراز للخطوط الجوية القطرية التي ستصبح المشغل العالمي الأول للطائرة.

وقد حلقت الطائرة فوق مدينة الدوحة معلنة بذلك بدء جولتها العالمية، ولدى هبوط الطائرة في الدوحة، استضاف سعادة السيد أكبر الباكر مجموعة من الضيوف في جولة داخل الطائرة الاختبارية.

وشارك في الجولة كل من السفير الفرنسي في دولة قطر سعادة السيد ايريك شوفالييه والسفير الالماني سعادة  السيد هانس أودو موتسيل والسفير البريطاني سعادة السيد اجاي شارما والسيد بدر المير الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي.

كما شارك في الجوية أيضاً عدد من العاملين في الخطوط الجوية القطرية من أقسام العمليات الجوية وخدمات المقصورة والتخطيط التقني وتخطيط الرحلات، الذين شاركوا في برنامج استلام الطائرة. وسوف تنضم هذه الطائرة الشهر القادم إلى أسطول القطرية الذي يضم أكثر من 200 طائرة. وتم تصميم هذا الطراز من الطائرات في مصنع تجميع طائرات ايرباص في مدينة تولوز مع التركيز على توفير مقصورات عالية الجودة بهدف تلبية الخدمات التي تتطلع القطرية إلى تقديمها للمسافرين.

من جهته، قال السيد فابريس بريجر، الرئيس التنفيذي ورئيس الطائرات التجارية لشركة ايرباص: “يسعدنا افتتاح الجولة الخاصة بطائرة ايرباص A350-1000 من الدوحة تقديراً للخطوط الجوية القطرية، المشغل العالمي الأول للطائرة. ونتطلع قدماً في ايرباص إلى تسليم الخطوط الجوية القطرية أول طائرة تجارية من هذا الطراز خلال الأسابيع القادمة”.

وسوف تقطع طائرة الايرباص، التي تضم مقصورة لدرجة رجال الأعمال ومقصورة للدرجة السياحية، مسافة 30 ألف ميل بحري خلال الجولة العالمية. وتأتي هذه الجولة عقب الرحلات التجريبية الناجحة، التي استعرضت ايرباص من خلالها التصميم الاستثنائي والآداء المميز للطائرة.

وتم تجميع طائرة ايرباص A350-1000 في مصنع تجميع طائرات ايرباص في مدينة تولوز الفرنسية. وتعد هذه الطائرة أطول بـ23 قدما من طائرة ايرباص A350-900، التي كانت القطرية المشغل العالمي الأول لها أيضاً. وتمتاز طائرة الايرباص A350-1000 بتوفيرها مساحة أكبر لإستيعاب المزيد من المقاعد، ومحرك أقوى من طراز رولز رويس ترينت إكس دبليو بي وحواف أجنحة معدلّة ومعدات هبوط جديدة مكونة من 6 عجلات. وتتيح هذه الطائرة مستويات جديدة من الراحة لجميع المسافرين بفضل تصميمها الذي يعتمد على الكربون ذات الوزن الخفيف و مقصوراتها الداخلية عالية الجودة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى