السعودية

مهرجان «نور» ينطلق اليوم من قلب الرياض بسبع فعاليات ثقافية وفنية

تنطلق اليوم في الرياض، فعاليات «مهرجان نور للثقافة والفنون»، الذي تنظّمه «السعودية للكهرباء»، ويستمر لسبعة أيام، في حفل كبير يصاحبه أوبريت فني غنائي.

وتشارك جمهورية الصين في المهرجان، بصفتها ضيف شرف، وستقدم فقرات فنية وثقافية من واقع الفن والتراث والثقافة الصينية.

وقالت «السعودية للكهرباء»، إن حضور المهرجان والاستمتاع بفعالياته مفتوح لكل فئات المجتمع من مختلف الأعمار مجانًا (رجالًا ونساء)، والتسجيل للحضور متاح عبر الموقع الالكتروني للمهرجان noorfestival.com، وعبر حساب المهرجان في تويتر NoorFestivalSa@، اللذين شهدا -خلال الأيام القليلة الماضية- تسجيل الراغبين بالحضور من الجنسين، مشيرة إلى أن المجال ما زال مفتوحًا للتسجيل والحضور طيلة أيام المهرجان.

وأنهت «السعودية للكهرباء» كل الاستعدادات لاستقبال ضيوف المهرجان، بما يحقق الدخول السلس وتدفق الحضور وأماكن الراحة والاستمتاع بالمشاهدة في الصالات المغلقة والأماكن المفتوحة والحدائق التي جهزت جميعها بقالب بهوية المهرجان وفقًا لكل فعالية بما يتناسب معها، كما جهزت الشركة، مواقع مخصصة للمسابقات وللعروض الترفيهية والثقافية والفنية والتراثية والتوعوية.

وسيتضمن المهرجان، جلسات ثقافية وندوات وأمسيات شعرية، يشارك فيها من نجوم الثقافة والفن المحليين والعرب، أمثال الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري الناقد المعروف، والدكتور عبدالسلام الوايل.

ويستضيف المهرجان في ندوة «تيارات الفن التشكيلي» الدكتور محمد بن صالح الرصيص، والفنان التشكيلي المعروف، والفنانة التشكيلية المعروفة نجلاء السليم، وعبدالله القنيني المتخصص في النقد الفني.

ويشارك في ندوة «روايات فائزة»، الدكتورة نورة القحطاني أستاذة الأدب الحديث بجامعة الملك سعود، والراوئي عبده خال، الفائز بجائزة البوكر، والروائية أميمة الخميس الفائزة بجائزة نجيب محفوظ.

أما في ندوة «فن الترجمة»، فسيتحدث تركي السديري الاقتصادي والكاتب بصحيفة الحياة، وراضي النماصي المترجم، وحمد الشمري، الذي صدرت له عدة أعمال مترجمة، وخالد العوض الكاتب والمترجم المعروف.

وتستضيف ندوة «مستقبل الأفلام السعودية»، كلًّا من سلطان البازعي الرئيس السابق لجمعية الثقافة والفنون، وطارق الخواجي الكاتب والناقد السينمائي، وعلي الكلثمي وهند الفهاد، وهم من ألمع المخرجين السينمائيين السعوديين الشباب.

وسيتحدث في ندوة «الموسيقى والروح»، كل من الموسيقار ممدوح الجبالي، عازف العود والملحن والمؤلف الموسيقى المصري المعروف.

وفي ندوة الفلسفة، يتحدث عبدالرحمن مرشود وشايع الوقيان، وهما من المثقفين السعوديين المعنيين بالفلسفة، وتستضيف جلسة الـ«برودكاست»، كلا من الدكتور محمد قاسم، المتخصص في الهندسة الإلكترونية، وحسين الحباب، مقدم برامج.

وفي مجال الموسيقى، يستضيف المهرجان يحيى مفرح زريقان، الإعلامي والناقد الفني، يشاركه أحمد الواصل المؤلف والباحث في المجال الفني الغنائي، ويحيي اثنان من أبرز الشعراء السعوديين، هما أحمد الملا، ومحمد إبراهيم يعقوب، أمسية شعرية.

كما سيقدم المهرجان فقرة خاصة، بعنوان: «صوت الأرض»، تكريمًا لمسيرة الفنان الراحل طلال مداح، ودوره في إثراء الحركة الفنية في المملكة والمنطقة العربية.

ودشّنت «السعودية للكهرباء» في وقت سابق، الموقع الإلكتروني الرسمي لمهرجان نور للثقافة والفنون، ويحتوي على نبذة تعريفية عن المهرجان ورسالته، وأقسامه التي تشمل: (نور السمر، ونور الفن، ونور الطفل، ونبذة تعريفية عن المتحدثين في المهرجان، والمكتبة الخاصة والفعاليات المتنوعة، واستوديو خاص يوثق كافة تفاصيل المهرجان).

وتأمل الشركة في أن يساهم المهرجان في دعم المشهد الثقافي والفني في المملكة والمنطقة العربية، وتحقيق رؤية المملكة 2030 في تطوير الحركة الثقافية في المملكة، من خلال الفعاليات والأنشطة النوعية التي سيشهدها هذا العام.

المصدر
عاجل
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى