السعودية

ما هو الاسم الذي تصدّر قائمة أكثر أسماء المواليد بالسعودية؟

أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، أكثر أسماء الأولاد والبنات، التي تم تسجيلها خلال النصف الأول من عام 1440هـ، في جميع مناطق المملكة.

ونشرت الوكالة، يوم السبت، «إنفوجراف» عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أوضحت خلاله أن أكثر أسماء الأولاد تسجيًلا كانت «سلمان – محمد – عبدالله – عبدالعزيز – فهد – علي – خالد – عبدالرحمن – فيصل – سعود».

أمّا أكثر أسماء البنات تسجيلًا، حسبما بيّنت الوكالة، فكانت «حور – كيان – ترف – غنى – ملك – ورد – نورة – سحاب – سارة – جود».

وحول ترتيب أكثر الأسماء تسجيلًا (للجنسين)، أوضحت الأحوال المدنية، أن اسم «حور» تصدّر القائمة، وتلاه أسماء «سلمان – كيان – محمد – ترف – عبدالله».

ومقارنة مع أكثر أسماء المواليد تسجيلًا، خلال العام الماضي 1439 هـ، واصل اسم «حور» تصدّر القائمة بالنسبة للبنات، كما واصل اسم «سلمان» تصدّر القائمة بالنسبة للأولاد.

وكانت أكثر أسماء المواليد الجدد تسجيلًا، خلال العام الهجري الماضي، «سلمان، ومحمد، وعبدالله، وعبدالعزيز، وعلي، وفهد، وسعود، وخالد، وعبدالرحمن، وفيصل» بالنسبة للذكور.

أمّا أكثر أسماء المواليد من الإناث تسجيلًا، فجاءت كالتالي: «حور، وكيان، وغنى، وسارة، ونورة، وجود، وسحاب، وترف، وورد، وملك».

وكانت الأحوال المدنية، قد أوضحت في وقت سابق، ضوابط تسجيل الأسماء لديها وفقًا للنظام، مشيرةً إلى بعض الممنوعات في الأسماء من الاسم المركب، أو المخالف للشريعة.

وأكدت الأحوال المدنية، أنه لا توجد قائمة أسماء محددة، وإنما هناك معايير لاختيار الأسماء، مشيرةً إلى أنه لكي تكون الأسماء نظامية يجب اتباع عدة ضوابط، تتمثل في «تسجيل الاسم مجردًا من الألقاب، فلا يتم تسجيل الكلمات التي ليست جزءًا من الاسم، مثل: الشريف والسيد والحاج ونحوها»، و«لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، مثل: المعروف بكذا أو نحو ذلك»، و«لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة، مثل: قمر الزمان ومحمد خالد ونحوهما»، و«يمنع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية، مثل: عبدالرسول وعبداللات ونحوهما».

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى