قطر

20 دولة تشارك بمعرض “العسل” في الدوحة

يفتح معرض سوق واقف للعسل، أبوابه حتى يوم الخميس المقبل، ويشارك في الدورة الثانية 124 شركة من 20 دولة بنسبة زيادة تصل إلى 77% قياسا بحجم المشاركة في الدورة الأولى العام الماضي.
ويأتي المعرض في إطار دعم المنتج القطري بصورة خاصة وتعريف الجمهور بالشركات المحلية المنتجة للعسل وتوفير الفرصة للتجار ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتهم من العسل والصناعات المرتبطة بها أمام الجمهور.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة، فالح بن ناصر آل ثاني، في تصريح للصحافيين، إن وزارة البلدية بدأت منذ العام 2013 في توزيع جميع مستلزمات تربية النحل، مما ساهم في تعزيز قدرات المزارع وبدء الإنتاج بكميات تجارية، ليشكل المنتج قيمة مضافة للاقتصاد الوطني بشكل عام، مشيرا إلى أن أكثر من 150 مزرعة تستفيد من هذا الدعم مع تسارع الخطى لدعم كافة المزارع.

وأعلن فالح بن ناصر عن مشروع مشترك سينفذ قريبا لتربية ملكات النحل، بهدف زيادة أعداد النحل، وإنتاج كميات كبيرة من العسل الطبيعي لتغطية السوق المحلية.

وبشأن حجم الإنتاج من العسل المحلي، أوضح وكيل الوزارة المساعد أن الإنتاج يغطي أكثر من 50% من حاجة السوق، لكنْ هناك إنتاج محلي تجاري بكميات كبيرة جدا.

وأشار إلى أن السوق القطرية وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من بعض المنتجات مثل الدواجن التي وصلت نسبة إنتاجها إلى 124% والحليب الطازج 105%، والروبيان الذي بدأ إنتاجه لتغطية السوق بشكل كامل، وغيرها من المنتجات التي وصلت إلى مستويات إنتاجية عالية.

وقال إن الوزارة تستعد للإعلان عن مبادرة بشأن بيض المائدة خلال المعرض الزراعي المقبل، ستغطي نحو70% من حاجة السوق المحلية.

بدوره أشار المشرف العام على المعرض، النحّال خالد سيف السويدي، إلى أن المعرض يحوي أكثر من 50 نوعا من العسل، إلى جانب المنتجات المصاحبة مثل غذاء الملكات وغيرها من المواد التي تدخل في تربية النحل، مضيفا أن “الأسعار تنافسية مما يعطي المستهلك الفرصة لانتقاء ما يرغب من الأنواع”.

وأوضح أن حجم المعروض من العسل للشركات الخارجية يصل إلى 15 طنا، وهو قابل للزيادة في حال نفدت الكميات، فيما تصل الكميات من العسل المحلي إلى أضعاف هذا الرقم، لافتا إلى مشاركة أكثر من 25 مزرعة محلية، إلى جانب 45 شركة قطرية تعرض منتجاتها من العسل المحلي والمستورد.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى