العرب تريند

الأردن يبلغ إسرائيل أنه لن يجدد تأجير الباقورة والغمر

أبغ الأردن؛ الحكومة الإسرائيلية الأحد، أنه لن يجدد تأجير منطقتين حدوديتين تتمتع إسرائيل بحقوق معينة فيهما بموجب اتفاقية وادي عربة للسلام الموقعة عام 1994.

وبموجب الاتفاقية السلام احتفظت إسرائيل بالملكية الخاصة للأراضي وحقوق سفر خاصة في الباقورة في الجزء الشمالي الغربي من المملكة وفي الغمر بالجنوب، لمدة 25 عاما.

وكان الملك الأردني عبدالله الثاني الثاني قال، إن الأردن سوف ينهي ملحقي “الباقورة والغمر” وهي أراض أردنية مؤجرة لإسرائيل بموجب اتفاقية السلام بين الطرفين

وفي تغريدة له على “تويتر” قال الملك عبدالله إنه “لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام انطلاقا من حرصنا على اتخاذ كل ما يلزم من أجل الأردن والأردنيين”.

وقال الديوان الملكي الأردني إن الملك أشار إلى أن “الباقورة والغمر أراض أردنية وستبقى أردنية ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا”.

يأتي ذلك بينما صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيتفاوض مع الأردن بشأن تمديد استئجار المنطقيتن المذكورتين.

وقال نتنياهو في تصريحات نشرها العلام العبري، إن الأردن يريد تنفيذ خيار إنهاء اتفاق الإيجار وإن إسرائيل “ستبدأ مفاوضات بشأن إمكانية تمديد الاتفاق الحالي”.

وبمقتضى ملحق باتفاقية السلام استأجرت إسرائيل نحو ألف فدان من الأراضي الزراعية في القطاع الجنوبي من الحدود مع الأردن وكذلك منطقة صغيرة تعرف باسم “جزيرة السلام” قرب بحيرة طبرية.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى