قطر

قطر: تخريج 78 مشاركاً في برنامج “الوظائف القيادية”

احتُفل في العاصمة القطرية الدوحة، السبت، بتخريج الدفعة الثالثة من برنامج تنمية وتطوير مهارات شاغلي الوظائف القيادية والإشرافية، التي تضم 78 مشاركا.
ويهدف البرنامج إلى تنمية وتطوير مهارات شاغلي الوظائف القيادية والإشرافية في الجهات الحكومية، لضمان تواصل القيادات الحالية والمستقبلية على نهج مدروس، والاستمرار في تقديم خدمات متميزة، وتمكينهم من القيام بالمهام والمسؤوليات وفق أفضل المعايير العالمية.

وقالت نائبة الرئيس للشؤون الإدارية والمالية في معهد الدوحة للدراسات العليا، هند المفتاح، في كلمتها بالحفل، إنّ مركز الامتياز للتعليم التنفيذي أُسّس في معهد الدوحة ليكون منارة متميزة، وتم الاتفاق بين معهد الدوحة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، منذ عام 2014، على تنفيذ برنامج طموح، لإعداد رواد المستقبل، من خلال مشروع لتدريب قيادات الصف الثاني، في الوزارات والهيئات الحكومية، تحت عنوان “تنمية وتطوير شاغلي الوظائف القيادية والإشرافية”. ووفق هذا الاتفاق، جرى تخريج 134 قيادة من المجموعة الأولى و112 من المجموعة الثانية، و78 قيادة ضمن المجموعة الثالثة من المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الطموح

بدوره، أكد وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، يوسف بن محمد العثمان فخرو، في كلمة خلال الحفل، أهمية تكريس الجهد الكافي لإعداد وتأهيل القادة في كافة الأجهزة الحكومية، باعتبارها مسؤولة عن تنفيذ ومتابعة المشاريع والخطط المتعلقة بأداء الوحدات الإدارية المختلفة في الجهات الحكومية وتطوير أداء المرؤوسين. مبيناً، في هذا الإطار، أن برنامج تدريب القيادات يعد أحد ثمار عمل الوزارة في مجال التنمية الإدارية، ويهدف إلى تطوير مهارات شاغلي الوظائف القيادية والإشرافية في الجهات الحكومية، لضمان تواصل القيادات الحالية والمستقبلية على نهج معروض ومدروس للاستمرار في تقديم خدمات متميزة على المستوى المحلي والإقليمي.

ويمكّن البرنامج، القيادات الإشرافية، من القيام بالمهام والمسؤوليات المنوطة بهم وفق أفضل المعايير العالمية في مجال التنمية الإدارية، وذلك من خلال المحاور الدراسية التي تحتوي على القدر الكافي من المعلومات الإدارية والقانونية والمالية وغيرها، حتى يتمكن شاغلو الوظائف القيادية والإشرافية من القيام بأعمالهم بكفاءة وفاعلية، وصولا إلى رؤية قطر 2030.

من جانبه، اقترح تركي عبد الله آل محمود، في كلمته نيابة عن الخريجين، مبادرة للاستفادة من مخرجات هذه البرامج، من خلال خلق فريق يكون بمثابة مجموعة عمل استشارية تساعد الوزارات في العديد من أعمال الاستشارة والمراجعة والتقييم، والتي تستدعي، في كثير من الأحيان، أشخاصا محايدين من ذوي الخبرة والفهم العميق في العمل الحكومي، مؤكدا أهمية هذه المبادرة في تجويد وإثراء العمل الحكومي في مؤسسات الدولة المختلفة.

وفي تصريح على هامش الحفل، أوضح مدير عام معهد الإدارة العامة بوزارة التنمية الإدارية، عبد العزيز سعد المجلي، أنه يجري حاليا تدريب الدفعة الرابعة من المديرين ويبلغ عددهم 80، وأن معهد الإدارة العامة سيصدر تقريره السنوي في القريب العاجل، إذ سيتضمن كافة الإحصائيات والبرامج التي نفّذها المعهد.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى