العالم تريند

السجن مدى الحياة لكندي متطرف قتل 6 مسلمين داخل مسجد

أصدرت محكمة كندية، حُكمًا بالسجن مدى الحياة، بحق مسلح قتل ستة مسلمين وأصاب العشرات، في هجوم على مسجد بمدينة كيبك العام الماضي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكندية، مساء أمس الجمعة.

وأُدين ألكسندر بيسونيت (29 عامًا)، بارتكاب ست جرائم قتل من الدرجة الأولى وست جرائم شروع في قتل، بسبب الهجوم على المركز الثقافي الإسلامي في 29 يناير 2017 .

وسيكون بإمكان بيسونيت التقدم بطلب للحصول على إفراج مشروط، بعد 40 عامًا على أقرب تقدير.

وانفجر العديد من الأشخاص في البكاء بقاعة المحكمة المكتظة، أثناء وصف قاضي المحكمة العليا في كيبك فرانسو هوت، العنف الذي حدث في المسجد يوم الجريمة.

وقال القاضي، إن الأعمال الإجرامية للمتهم «ستظل مكتوبة إلى الأبد بالدماء في تاريخ هذه المدينة، وهذا الإقليم وهذا البلد».

وينتمي الشاب المُدان إلى اليمين المتطرف، الذي شهد تناميًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية، تحت شعار «الوطنية» و«الدفاع عن الهوية والتراث».

وقُتل في الهجوم كلٌ من: خالد بلقاسمي وحسان عبدالكريم (وهما من أصل جزائري)، والتونسي بوبكر الثابتي، والكنديين الغينيين مامادو تانو باري وإبراهيما باري، وعز الدين سفيان (مغربي الأصل)، بينما جُرح 8 آخرون.

ويبلغ عدد المسلمين في كندا قرابة 1.1 مليون، تتواجد نسبة كبيرة منهم في كيبك، التي تعد ثاني أكبر المقاطعات الكندية مساحة، علمًا بأنها تقع شرق كندا بين مقاطعة أونتاريو ومقاطعات المحيط الأطلسي، ولها حدود مشتركة من الجنوب مع الولايات المتحدة.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى