صحة وجمال

هل تأكل الأطعمة المقلية يوميّاً؟.. احذر! الموت المبكر يلاحقك

خلصت دراسة أمريكية إلى أن النساء اللاتي يأكلن الدجاج المقلي يوميّاً ربما تزيد لديهن احتمالات التعرض للوفاة المبكرة، بنسبة 13 بالمئة عمن يتجنبن تلك النوعية من الأطعمة.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها “رويترز” أن الأسماك المقلية ليست أفضل كثيرًا للصحة؛ إذ إن الاحتمالات تزيد حال تناولها يوميّاً بنسبة سبعة بالمئة.

وأضافت الدراسة التي نشرت في دورية “بي.إم.جيه” الطبية، أن ما يصل إلى واحد من كل ثلاثة بالغين في أمريكا الشمالية، يتناولون الأطعمة السريعة، التي عادة ما تكون مقلية.

من جهته، ذكر كبير الباحثين في الدراسة وي باو، من جامعة أيوا؛ أن تناول الأطعمة المقلية يزيد من إجمالي السعرات الحرارية، وبالتالي احتمال السمنة المرتبطة بدورها بارتفاع احتمالات الوفاة.

وأشار “باو” إلى أن الدراسة أخذت في الاعتبار إجمالي السعرات، التي يجري تناولها، وأسلوب الحياة، ومستوى البدانة، وبعد إقصاء تأثيرات تلك العوامل بقي هناك ارتباط بين الأطعمة المقلية والوفاة بشكل عام، وأيضًا الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية.

من جانبه، أفاد الطبيب كلايد يانسي من كلية الطب في جامعة فينبرج في شيكاجو، بأن الدراسة تقدم أدلة جديدة على أن طريقة طهو الطعام يمكن أن تحوله من صحي إلى أغذية لها تأثير سلبي كبير على الصحة.

ومن أجل إجراء الدراسة فحص الباحثون بيانات استبيانات متعلقة بالأنظمة الغذائية من نحو 107 آلاف امرأة، تتراوح أعمارهن بين 50 و79 عامًا، ممن شاركن في دراسة مبادرة صحة المرأة في الفترة بين عامَي 1993 و2017.

وتابع الباحثون المشاركات لنحو 18 عامًا في المتوسط، وخلال فترة المتابعة توفيت 31588 امرأة من بينهن 9320 بمشكلات في القلب، فيما توفيت 8358 بسبب الإصابة بالسرطان.

وربطت أبحاث سابقة بين تناول الأطعمة المقلية، وزيادة احتمالات البدانة، والإصابة بأمراض القلب والسكري، لكن لم يكن من الواضح صلتها بالموت المبكر.

ولتقييم استهلاك الأطعمة المقلية، فحص الباحثون ما قالته المشاركات عن تناولهن أطعمة معينة، عندما بدأن التسجيل في الدراسة؛ من بينها الدجاج المقلي والأسماك المقلية والبطاطا المقلية، وأطعمة أخرى مطهوة بذات الطريقة.

المصدر
سبق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى