صحة وجمال

للمرة الأولى في الصين.. ولادة طفل من «رحم مزروعة»

نجحت امرأةٌ في ولادة طفل سليم في مقاطعة شنشي شمال غرب الصين، بعد حصولها على رحم تبرعت بها أمها، وخضعت لعملية استزراع للرحم في نوفمبر 2015.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية عن أطباء في مستشفى شيجينج بمدينة شيان حاضرة مقاطعة شنشي؛ حيث ولد الطفل، اليوم الخميس؛ أنه يزن كيلوجرامين، ويبلغ طوله 48 سنتيمترًا، ويعد الأول من نوعه في الصين، الـ14 من نوعه عالميًّا.

ووُلدت يانج هوا (الأم الجديدة البالغة من العمر 26 عامًا) بدون رحم، لكن بمبايض قادرة على إنتاج البويضات. وعند إجراء عملية زراعة رحم الأم لابنتها -وهي أول عملية زرع رحم بشرية في الصين- في عام 2015، كان عمر يانج 23 عامًا، وعمر والدتها 43 عامًا.

ولا تعتبر عملية زرع الرحم شيئًا جديدًا؛ ففي ستينيات القرن العشرين، بدأت بريطانيا والولايات المتحدة تجربة زرع الرحم على الحيوانات.

وقال تشن بي ليانج مدير قسم التوليد وأمراض النساء في مستشفى شيجينج؛ إنّ عمليات زرع الرحم لا تزال تمثل تحديًا طبيًّا في العالم الآن.

وتنمو الرحم مع كثير من الأوعية الدموية الضعيفة في أعماق التجويف الحوضي للمرأة؛ لذلك قد تحدث سلسلة من المشكلات في بنية الأوعية الدموية خلال عملية الزرع، ورد فعل قوي لرفض الرحم المزروعة حسبما قال تشن.

وتعاني نحو مليون امرأة صينية عقم الرحم. ونظرًا إلى تقييد تقنية الإنجاب المساعدة الحالية، وحظر تأجير الأرحام في العديد من البلدان؛ فإنّ عمليات زرع الرحم قدّمت طريقةً فعالةً تساعد النساء اللاتي يعانين من العقم الرحمي، على أن يكون لديهن أطفال.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى