صحة وجمال

طبيبة نساء توضح متى يسمع الجنين صوت أمه ويتجاوب معه

أوضحت استشارية وأستاذ طب النساء والولادة الدكتورة مها النمر، الخميس، أن الجنين يبدأ في سماع صوت أمه والأصوات المحيطة به منذ الأسبوع الـ18 «الشهر الخامس»، مشيرةً إلى أن الأنيميا تؤثر سلبًا في الأم والجنين.

وقالت -عبر حسابها بموقع التواصل تويتر- إن الجنين يتجاوب مع صوت أمه أو للأصوات الخارجية، مثل الضحك بصوت عالٍ، والصراخ، والموسيقى، والصوت المفاجئ، في الأسبوع الـ27.

وأشارت الدكتورة النمر إلى أن الحامل أكثر قابلية للإصابة بالأنيميا «فقر الدم»؛ وذلك لعدة أسباب؛ منها نقص مخزون الحديد بسبب نقص التغذية، أو الوحم الشديد، مضيفةً أن الحمل المتكرر بأقل من سنة والرضاعة، تقللان من مخزون الحديد.

وكذلك يقلله خلل في الجهاز الهضمي يعوق امتصاص الحديد والعناصر الغذائية، والحمل بالتوائم، وفقر الدم في الحمل السابق، ومشكلات المشيمة والإسقاطات.

وتابعت أن الأنيميا تؤثر في الأم الحامل بالشعور بالإعياء الدائم، واحتمال الولادة المبكرة، واحتمال نقل الدم إلى الأم، واكتئاب ما بعد الولادة، فيما تؤثر الأنيميا في الجنين بنقص حجمه داخل الرحم، وتعرضه للولادة المبكرة ومخاطرها، وتأخر النمو العقلي للطفل بعد الولادة.

وحول سبب الأنيميا، أوضحت أنها تشمل نقص الحديد، ونقص فيتامين ب 12، ونقص حمض الفوليك، وتكسر كريات الدم الوراثي، مشيرةً إلى أن أعراض الأنيميا تتضمن شحوب الجلد والشفاه، والتعب والإجهاد الدائم، والإحساس بالدوار، وتساقط الشعر، وتكسر الأظافر، والخفقان، والنهجان «صعوبة التنفس»، وبرودة الأطراف، وصعوبة التركيز.

وأوضحت استشارية طب النساء أن علاج الأنيميا يتضمن حبوب أو حُقن الحديد لمدة 6 أسابيع لرفع مستوى الدم. تؤخذ حبوب الحديد بعد تناول الوجبة مع عصير برتقال بدون منتجات الألبان أو الشاي؛ لأنهما يقللان امتصاص الحديد، وأخيرًا نقل الدم إذا لم يكن هناك وقت للعلاج.

أما الوقاية من الأنيميا فتتضمن تناول الطعام الصحي المنوع «لحوم، ودواجن، وبيض، وورقيات خضراء»، والفحص الدوري للدم عند أول الحمل وفي الشهر السابع، وتناول حبوب الحديد لمن عندها احتمالٌ عالٍ لفقر الدم «إنجاب توائم، حمل متتابع، مشيمة متقدمة».

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى