الكويتقطر

قطر تدعم مبادرة كويتية لإنشاء صندوق استثمار عربي برأسمال 200 مليون دولار

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي، صباح الخالد الحمد الصباح، اليوم الأحد، عن مبادرة لأمير الكويت، تقضي بإنشاء صندوق للاستثمار في المجالات التكنولوجية برأسمال 200 مليون دولار، في حين أكدت قطر دعمها للمبادرة الكويتية عبر ضخ 50 مليون دولار في رأسمال الصندوق.
وأضاف الصباح في كلمة له أن رأسمال الصندوق المقترح 200 مليون دولار يشارك فيه القطاع الخاص للبلدان العربية “بينما تبلغ حصة الكويت منه 50 مليون دولار”.

ولم يشر المسؤول الكويتي إلى أية تفاصيل بشأن جنسية الصندوق ومقره والمناطق الجغرافية التي تغطيها أنشطته المستقبلية.

وفي القمة ذاتها، أكد وزير المالية القطري، علي شريف العمادي، الموافقة مباشرة على المبادرة الكويتية، معلناً توجيه أمير دولة قطر بدعم مبادرة أمير دولة الكويت عبر مساهمة قطر بخمسين مليون دولار في رأسمال هذا الصندوق.

وانطلقت في بيروت، اليوم الأحد، القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية والتنموية الرابعة، وسط حضور ثلاثة قادة فقط، بعد غياب ست سنوات منذ القمة الاقتصادية التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض عام 2013.

ويشارك على مستوى الزعماء في قمة بيروت، إلى جانب الرئيس اللبناني ميشال عون، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، فيما مثلت باقي الدول برؤساء حكومات أو وزراء.

وبعد الجلسة الافتتاحية للقمة، عُقدت جلسة العمل الأولى، وهي جلسة علنية تحدّث فيها النائب الأول لرئيس البنك الدولي، محمود محيي الدين، حول موضوع “تمويل التنمية”، وأكد أن الموازنات العامة في الدول العربية شهدت تحسنا خلال العام الماضي، وبلغت 4.5% في المتوسط.

وأشار إلى أن “القمة تُعقد في ظل هشاشة اقتصادية، كما نشهد تغيرا في موازين القوى الاقتصادية، بالتزامن مع الأزمة المالية العالمية”.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى