العالم تريند

الإسبان يصوتون في انتخابات يخيّم عليها شبح اليمين المتطرف

عربي تريند_ يتجه الإسبانيون إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد في انتخابات عامة يحتمل أن تكون متقاربة النسب ويخيم عليها الاختلافات الأيديولوجية وشبح اليمين المتطرف وغضب السكان بسبب اضطرارهم إلى التصويت خلال العطلة الصيفية.

يبدأ التصويت في التاسعة صباحاً (07:00 بتوقيت غرينتش) وينتهي في الثامنة مساءً (18:00 بتوقيت غرينتش)، حيث ستُعلَن استطلاعات رأي الناخبين بعد الخروج من مراكز التصويت.

ويقول الخبراء إنّ من المتوقع أن تُحسَم النتيجة النهائية بأقل من مليون صوت وأقل من عشرة مقاعد في البرلمان المؤلف من 350 مقعداً.

ودعا رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى إجراء انتخابات مبكرة بعد أن تعرض اليسار لهزيمة في الانتخابات المحلية في مايو/ أيار، لكن الكثيرين غاضبون من دعوتهم للتصويت في ذروة الصيف الحار.

وذكرت خدمة البريد الإسبانية يوم الجمعة أن التصويت عبر البريد تجاوز بالفعل رقماً قياسياً بلغ 2.4 مليون صوت، إذ يختار العديد من الناس الإدلاء بأصواتهم في أثناء وجودهم على الشواطئ أو في الجبال، بدلاً من التصويت في مدنهم الأصلية الأكثر سخونة.

وتُظهر استطلاعات الرأي أن الانتخابات، التي رسمها العديد من المرشحين على أنها تصويت على مستقبل إسبانيا، ستحقق على الأرجح فوزاً للحزب الشعبي المنتمي إلى يمين الوسط، لكن لتشكيل حكومة، سيحتاج إلى شراكة مع حزب فوكس اليميني المتطرف، وهي المرة الأولى التي يدخل فيها حزب يميني متطرف الحكومة منذ انتهاء حكم الطاغية فرانسيسكو فرانكو في السبعينيات.

ويعتمد تشكيل حكومة جديدة على مفاوضات معقدة قد تستغرق أسابيع أو شهوراً، وربما انتهت بانتخابات جديدة. ويمكن أن تؤثر حالة الضبابية هذه في كفاءة مدريد التي تتولى في الوقت الراهن الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر، فضلاً عن إنفاقها لأموال الاتحاد الأوروبي للتعافي من جائحة كوفيد-19.

(رويترز)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى