العالم تريند

للأسبوع الـ22.. عشرات آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد “إصلاح القضاء”

عربي تريند_ تظاهر عشرات آلاف الأشخاص في تل أبيب ومدن أخرى، السبت، ضد خطة “إصلاح القضاء” التي تعتزم الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو تنفيذها، وذلك للأسبوع الـ 22 على التوالي.
وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، عبر موقعها الإلكتروني، إن عشرات الآلاف شاركوا في التظاهرة المركزية بمدينة تل أبيب، فيما شارك آلاف آخرون في تظاهرات أخرى شمالاً وجنوباً.
ووفق الصحيفة؛ شهدت التظاهرات في مدينتي قيسارية والخضيرة (شمال)، أحداث قمع نفذتها الشرطة الإسرائيلية ضد المتظاهرين، فيما لم تعلق الشرطة فوراً على ذلك.
وفي 24 أيار/ مايو الماضي، أعلن نتنياهو أن مشاريع قوانين “الإصلاح القضائي” ستعود من جديد، بعد أن أقر الكنيست ميزانية الدولة.
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن نتنياهو قوله إن “التغييرات في جهاز القضاء ستعود إلى الواجهة بالتأكيد، نحن في خضمّ التعامل معها، ونحاول التوصل إلى تفاهمات مع المعارضة بشأنها”.
وكان نتنياهو أعلن، قبل أكثر من شهرين، تعليق مشاريع قوانين “الإصلاح القضائي”، لإتاحة المجال أمام التوصل إلى تفاهمات بشأنها مع المعارضة.
ومنذ ذلك الوقت، تجرى مباحثات بين المعارضة والائتلاف الحكومي برعاية الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، دون أن تلوح بالأفق بوادر اتفاق.
وتقول المعارضة إن هذه المشاريع “تهدف إلى إضعاف القضاء وخاصة المحكمة العليا الإسرائيلية، وتحوّل إسرائيل إلى ديكتاتورية”.
ومنذ 22 أسبوعاً، تنظم المعارضة احتجاجات أسبوعية غير مسبوقة في عموم إسرائيل للمطالبة بوقف مشاريع قوانين “الإصلاح القضائي”.
(الأناضول)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى