العالم تريند

هايلي وإيفانكا مرشحتان لرئاسة البنك الدولي

كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” أن اسمي نيكي هايلي، السفيرة السابقة لواشنطن في الأمم المتحدة، وإيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشارته، مطروحان بين المرشحين لتولي منصب رئيس البنك الدولي، خلفاً لجيم يونغ كيم، المستقيل.

وأضافت الصحيفة، في عددها الصادر أمس الجمعة، أنه إلى جانب إيفانكا وهايلي التي استقالت من منصب سفيرة واشنطن في مجلس الأمن الدولي، الشهر الماضي، يتم تداول أسماء أخرى من بينها مساعد وزير الخزانة الأمريكي للشؤون الدولية، ديفيد مالباس، ومارك غرين، رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

والاثنين الماضي، أعلن كيم فجأة تخلّيه عن رئاسة البنك، قبل أكثر من ثلاث سنوات من انتهاء ولايته الثانية.

وقال جيم يونغ كيم في بيان الاستقالة: “كان شرفاً كبيراً لي أن أتولّى مدة 6 سنوات منصب رئيس هذه المؤسسة المميزة المليئة بالأشخاص العاشقين لعملهم، والمخلصين لمهمتهم التي تتمثّل في القضاء على الفقر”.

كيم أكد أنه يعتزم الانضمام إلى شركة، ويريد أن يركّز في استثمارات البُنى التحتية في الدول النامية.

ومن المقرر أن تتولى كريستالينا جورجيفا، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي، منصب الرئيس المؤقت عقب مغادرة كيم وحتى انتخاب رئيس جديد.

في السياق نفسه قال متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة: إن “الوزارة تلقّت عدداً كبيراً من الترشيحات”.

وأضاف: “بدأنا عملية مراجعة داخلية بشأن مرشح أمريكي. نتطلّع للعمل مع الحكام لاختيار رئيس جديد”.

وبموجب اتفاق غير خطي، تعمل الولايات المتحدة، أكبر مساهم في الصندوق، دائماً باختيار رئيس للبنك منذ تأسيسه في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

والخميس، قال مجلس البنك الدولي إنه سيبدأ قبول الترشيحات لرئاسة البنك، مطلع الشهر المقبل، وسيعلن خلفاً لكيم، بحلول منتصف أبريل المقبل.

المصدر
الخليج أون لاين
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى