العرب تريند

مليشيا عراقية تتبنى قصف مطار أربيل: “سنشويكم في الجو”

عربي تريند_ أكدت مليشيا عراقية تطلق على نفسها “سرايا أولياء الدم” مسؤوليتها عن الهجوم بطائرة مسيّرة الذي استهدف مطار أربيل في إقليم كردستان العراق، الذي يوجد فيه جزء مخصص للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، والذي وقع ليل الثلاثاء-الأربعاء.

وخاطبت المليشيا الجنود الأميركيين في العراق بالقول: “سبق أن نبهناكم، في حال تأخر طيرانكم عن التحليق مجدداً، فإننا سنضطر إلى استخدام أساليب أخرى لضربكم في عمق قواعد احتلالكم”.

وتابعت المليشيا التي سبق أن تبنّت عمليات مماثلة استهدفت القوات والمصالح الأجنبية بالعراق، في بيان تداولته منصات مقربة من الفصائل المسلحة: “اجعلوا طيرانكم يحلّق ثانية كي لا نضطر لمعاودة ما فعلناه الليلة، فقد عاهدنا شعبنا الأبي على أن نشويكم في الجو”.

وتدّعي وسائل إعلام وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تابعة للفصائل المسلحة أنّ التحالف الدولي قلّل من عمليات الطيران في العراق خشية التعرض لهجمات المليشيات، إلا أنّ ضابطاً في قيادة العمليات العراقية المشتركة نفى ذلك، مؤكداً أنّ التحالف يقوم بجميع المهام المناطة به وفقاً لاتفاقات سابقة مع السلطات العراقية، موضحاً لـ “العربي الجديد” أنّ مهمة التحالف الدولي لم تعد قتالية على الأرض، بل تقتصر على تقديم الدعم والإسناد للقوات العراقية، وتوجيه ضربات جوية دقيقة لأوكار بقايا تنظيم “داعش” في حال تطلب الأمر ذلك.

وأشار إلى أنّ مطار أربيل الدولي “هو مطار عراقي، ولا يجوز التعرض له مهما كانت الأسباب”، لافتاً إلى وجود تنسيق بين بغداد وأربيل بهدف التوصل إلى الإجراءات المناسبة التي من شأنها توفير الحماية للمطار وجميع المناطق الأخرى المستهدفة.

وأكّد مدير مطار أربيل، أحمد هوشيار، أنّ حركة الملاحة الجوية في المطار “لم تتأثر” نتيجة لهجوم الليلة الماضية، موضحاً، في حديث لوسائل إعلام كردية، أنّ الرحلات لم تتوقف.

ووجّه محافظ أربيل، أوميد خوشناو، دعوة إلى التحالف الدولي والولايات المتحدة الأميركية لحماية إقليم كردستان من الهجمات التي يتعرض لها، واصفاً، في تصريح صحافي، استهداف مطار أربيل بـ “العمل الإرهابي الجبان”.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” إنّها اطلعت على الأنباء التي تحدثت عن وجود هجوم بطائرة مسيّرة في أربيل.

وأكدت المتحدثة باسم الوزارة، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام، أنّ المعلومات المتوفرة تشير إلى عدم حدوث أضرار مادية، أو خسائر بشرية.

وقال جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، ليل الثلاثاء-الأربعاء، إنّ مطار أربيل الدولي تعرض لهجوم بطائرة مسيّرة، مؤكداً أنّ الهجوم لم يتسبب بحدوث خسائر تذكر.

وسبق أن تعرّض مطار أربيل إلى عدة هجمات بصواريخ “كاتيوشا” وطائرات مسيّرة، وقُتل متعاقد مدني أجنبي وجُرح خمسة آخرون، بالإضافة إلى جندي أميركي، بهجوم استهدف قاعدة للتحالف بجوار مطار أربيل منتصف فبراير/ شباط 2021، وأعلنت السلطات الأمنية في إقليم كردستان العراق، في مارس/ آذار الماضي، نتائج التحقيق بالقصف الصاروخي الأخير، وعرضت اعترافاً لأحد المنفذين الذي أكد ارتباطه بمليشيا “كتائب سيد الشهداء”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى