صحة وجمال

اليانسون.. صديق الشتاء يفتح الشهية ويحارب السعال

“فنجان من اليانسون الحلو المذاق في أيام الشتاء يمنح الشعور بالدفء ويهدّئ الأعصاب ويزيل التوتر والقلق، ويخفف من أعراض النزلات الصدرية التي تزداد في هذا الفصل”.

نصيحة تقدمها خبيرة الأعشاب الأردنية دولت عمران، مؤكدة أن هذا المشروب “صديق وفي” لا بد أن يحرص كل منا على قضاء وقت مميز معه يوميا في الأجواء الباردة.

أصله أوسطي
واليانسون أحد التوابل الشهيرة على مستوى العالم، وتعود أصوله إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط، وهو معروف منذ القدم، فقد ذكر في بعض المخطوطات الفرعونية في مصر، كما تحدث عنه أقدم الأطباء مثل ابن سينا، واسمه العلمي هو “أنيسون”، ويعرف بأسماء عدة كالكراوية الحلوة والحبة الحلوة والينكون والتقدة وغيرها.

يدخل اليانسون في الكثير من الاستخدامات الطبية العلاجية، إضافة لاستخداماته في الطبخ لإعطاء نكهة مميزة، ويزرع حاليا في جنوب أوروبا وفي البلدان ذات المناخ الاستوائي، كما يزرع في مصر ولبنان وسوريا وتركيا وإيران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة والمكسيك وتشيلي. واليانسون حلو المذاق، ورائحته عطرية تشبه رائحة الأنيثول، واستخدم زيته قديما في صناعة الحلويات.

زهرة اليانسون أحد التوابل الشهيرة على مستوى العالم وتعود أصولها إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط (مواقع التواصل الاجتماعي)
مكونات غنية
وتبين الخبيرة دولت عمران أن بذور اليانسون تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للفيروسات والبكتيريا، مما يجعلها مهمة في تقوية الجهاز المناعي، كما أنها تحتوي على مواد بروتينية ونشوية وسكرية ودهون وألياف وعدد من الفيتامينات مثل “ب” و”ث” والبوتاسيوم.

كما أن بها أنواعا عديدة من الأملاح المعدنية كالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والكبريت، وفيها زيت طيار لذا يفضل عدم غليه، كما يوجد بها زيت ثابت يمنحها اللون المائل للأخضر، وتستخدم الزيوت المستخلصة من بذور اليانسون في تصنيع بعض مستحضرات التجميل والصابون والعطور، وفي صناعة معجون الأسنان وغسول الفم وكريمات البشرة.

يحتوي اليانسون على المركبات الكيميائية المعروفة بأنها مضادات للأكسدة تمنع الأمراض وتعزز الخصائص الصحية (مواقع التواصل الاجتماعي)
فوائد جمة
ويحتوي اليانسون على المركبات الكيميائية المعروفة بأنها مضادات للأكسدة تمنع الأمراض وتعزز الخصائص الصحية، لذا فإن شرب فنجان على الريق إلى ثلاثة فناجين يوميا يقضي على الإمساك ويطرد الغازات ويفتح الشهية.

كما يساعد على تهدئة أعراض الزكام وتخفيف حدة السعال، بالإضافة إلى أنه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب، ويخفف من الشعور بالتوتر والقلق، ويساعد على النوم بهدوء.

صديق المرأة
وتلاحظ المرأة التي تشربه أثناء الدورة الشهرية أنه يخفف من الآلام، ويقلل من الانقباضات ويسهل الولادة، كما أنه يزيد من إدرار الحليب عند المرضعات، ويقلل من بكاء الطفل إذا أضيف قليل من ماء اليانسون لحليب الرضاعة لأنه يخفف المغص والانتفاخ والتقلصات المعوية التي يعاني منها بعض الأطفال، ويخفف من آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل، ويحمي البشرة ويزيد نضارتها. ويقوّي نمو الشعر، ويعالج مشكلة ضعف الكثافة والتساقط من خلال تقوية جذوره.

بذور اليانسون تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للفيروسات والبكتيريا (مواقع التواصل الاجتماعي)
طريقة الإعداد
يمكن إعداد مشروب اليانسون بوضع ملعقة من بذوره المطحونة في كأس ماء مغلي لمدة عشر دقائق، ثم تحليته بالعسل أو السكر، ويشرب دافئًا.

كما يمكن إعداد كيكة اليانسون بالسميد أو الطحين، أو البسكويت المضاف له البذور الكاملة أو المطحونة، والذي اشتهر في المطبخ الغربي، ثمّ انتشر في بقية العالم.

وفي بلاد الشام يتم إعداد صينية اليانسونية بالسميد الناعم، ويضاف لها القطر أو العسل بعد شيها بالفرن.

المصدر
الجزيرة
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك