مصر

انطلاق مهرجان الفلامنكو الإسباني في القاهرة غداً

تستضيف دار الأوبرا المصرية غداً الخميس، فرقة فلامنكو دي مدريد، إحدى أشهر فرق الرقص في إسبانيا، خلال عرض مهرجان الفلامنكو، على مدار خمسة أيام في القاهرة.

العرض من إخراج لوتشيانو رويز، وإنتاج المصري المقيم في إسبانيا ماهر ذكري، وهو أيضاً مدير الفرقة منذ 43 عاماً.

ويضم مختارات من التابلوهات الخاصة بالفرقة والتي تتنوع بين الرقصات والموسيقى والأغاني، وتتميز بالإبهار والتنوع والحيوية وتبرز التناغم الجسدي والذهني للعارضين، عاكسة طابع هذا الفن الذي نشأ في جنوب إسبانيا وتطور على يد “الغجر” القادمين من شمال الهند في القرن الـ15 متأثراً بموسيقى الغجر، ثم تطور في القرن الـ18 حتى وصل إلى شكله الحالي.

وزارت فرقة فلامنكو دي مدريد مصر سابقاً، وقدمت الكثير من العروض فيها، لوجود شريحة واسعة من المصريين يحبون هذا النوع من الفن، الذي يحتفظ ببعض أصوله الشرقية. وتأسست الفرقة عام 2001 كفرقة مستقلة ثم تحولت إلى مؤسسة ثقافية عام 2009، وتهدف لإحياء والحفاظ على الشكل الكلاسيكي للرقص الإسباني والبروليرو، الذي يعد جزءاً أصيلاً من تاريخ الفنون في إسبانيا.

وفي اتصال “العربي الجديد” بمسؤولي الحفل في الأوبرا، قال أحدهم إن أسعار التذاكر مطروحة على ثلاث فئات هي 250 و200 و150 جنيهاً مصرياً، مشيراً إلى أن الحفل سيستمر حوالى ساعتين.

وطافت الفرقة مختلف دول العالم في جولات فنية ناجحة منها إيطاليا، سويسرا، إستونيا، رومانيا، الصين، ألمانيا، البرازيل، المكسيك، بنما، البرتغال والأرجنتين، كما شاركت في مسابقات ومهرجانات عالمية منها مهرجان بكين الدولي وحصلت على جوائز عديدة منها جائزة خاصة من وزارة الثقافة الصينية عام 2001، شهادة تقدير من وزارة الثقافة المصرية عام 2005، جائزة خاصة من جامعة الصين 2006، الدرع المصري من وزارة الثقافة عام 2007 تقديراً لعروضهم المتميزة بدار الأوبرا، وتضم المؤسسة مجموعة من أشهر مصممي ومدربي الاستعراضات الذين قاموا بتأهيل أكثر من 200 عارض و50 موسيقيا.

المصدر
العربي الجديد
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى