فنون

سيلينا غوميز تكشف عن تفاصيل مرضها “الشرس”

كشفت الفنانة سيلينا غوميز، أنها خضعت لعملية جراحية لزراعة كلية نظرا لأنها تعاني من مرض “الذئبة الحمراء” المزمن.

ويعرف مرض الذئبة بأنه مرض شديد يهاجم الجهاز المناعي للجسم والأعضاء والأنسجة السليمة.

وتم تشخيص إصابة الفنانة البالغة من العمر 25 عاما لأول مرة بالمرض عام 2015، وكان عليها أن تنهي جولتها حول العالم في أوائل العام الماضي بسبب أعراض مرضها المزمن.

وتبرعت فرانشا رايسا بكليتها، لصديقتها سيلينا، وتم إجراء العملية بنجاح خلال هذا الصيف.

ويؤثر المرض على 5 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، غير أنه يصيب النساء بشكل رئيسي بنسبة 90% من مجمل عدد المصابين به، وفقا لمؤسسة “Lupus” الأمريكية.

يعرف هذا المرض بأنه مرض “المناعة الذاتية” لأن الجهاز المناعي يهاجم الأنسجة السليمة كالجلد والمفاصل والكلى والدماغ.

ولم يحدد العلماء السبب المباشر للذئبة حتى الآن، ولكن ظهور المرض قد يتأثر بعوامل بيئية أو وراثية.

وتتطور الذئبة بشكل مختلف، فقد يعاني البعض من الأعراض ببطء مثل التعب أو آلام المفاصل بينما يواجه آخرون مشاكل حادة على الفور، وقد يتعرض الأشخاص للطفح الجلدي الذي يتشكل حول الخدين والأنف. كما يمكن ان يعاني المرضى من الاكتئاب وأمراض الرئة، ومشاكل في القلب والكلى.

ويقول مركز “جون هوبكنز لوبوس” الطبي أن حوالي 50% من المصابين بالذئبة يعانون من مشاكل في الكلى.

والتهاب الكلية الذئبة هو شكل محدد من الأمراض المزمنة التي تهاجم الكلى وتصيبها بالالتهابات، وهناك شبكة من الشعيرات الدموية في الكلى تسمى “الكبيبات” التي تعمل على تصفية الدم، وسوف يعاني المصابون بالذئبة من قيام جهاز المناعة بمهاجمة هذه المنطقة من الكلى ما يمنعها من أداء عملها الطبيعي في الجسم.

ويخضع المرضى المصابون بالتهاب الكلية الذئبي للعلاج باستخدام الأدوية للحد من الالتهاب ومنع الجهاز المناعي من مهاجمة تلك المنطقة.

ولكن إذا وصل التهاب الكلية الذئبي إلى مرحلة معينة، فإنه يمكن أن يسبب الفشل الكلوي وإجبار المريض على غسيل الكلى أو القيام بعملية زراعة.

ولا يوجد علاج حالي للذئبة، ويمكن للأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض مزمن تعاطي مجموعة من الأدوية والعلاجات للسيطرة على الأعراض.

ويصف الأطباء الأدوية المضادة للالتهابات، والأدوية المضادة للشعور بالإجهاد، أو حتى العلاج الكيميائي، لمساعدة المرضى ممن يعانون من هذا المرض.

روسيا اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى