العالم تريند

الأكياس البلاستيكية لم تعد مجانية في تركيا.. وهذا هو السبب

بدأ في تركيا، يوم الأربعاء، تطبيق قانون جديد يقضي بفرض رسوم على أكياس التسوق البلاستيكية، بهدف المحافظة على البيئة.

وأعلن وزير البيئة التركي، مراد كوروم، عن تعديل جديد في قانون حماية البيئة، يتضمن جعل أكياس التسوق البلاستيكية غير مجانية بدءاً من العام 2019.

قرار الوزارة جاء للحد من التلوث البيئي بعد الاستخدام المتزايد للأكياس، وتحولها بشكل سريع لنفايات تنتشر في الطرقات بسبب وزنها الخفيف.

وزير البيئة أكد أن عملية إعادة تصنيع الأكياس أغلى من تصنيعها من الصفر، وقال: “الذي يمكن إعادة تصنيعه من الأكياس هو 1% فقط من حجم الاستهلاك، ويحتاج الكيس الواحد لتحلله في الطبيعة 10 سنوات”.

وكانت الوزارة عرضت تعديلات على قانون للحد من انتشار الأكياس البلاستيكية على أعضاء البرلمان أواخر الشهر الماضي.

نصّ التعديل على إجبارية بيع الأكياس البلاستيكية مقابل 25 قرشاً تركياً (ربع ليرة) للكيس الواحد، كما غرم نص القانون غير الملتزمين ببيع الأكياس بغرامة إدارية تطبق حسب مساحة مكان العمل، بحيث يدفع 10 ليرات عن كل متر مربع.

استثنت التعديلات بائعي الخضرة ومحال البهارات والأفران وشركات الشحن، ومحال التنظيف، من إجبارية تقاضي مبلغ مقابل الأكياس البلاستيكية.

الوزير التركي صرح بأن الاستهلاك في تركيا بلغ 30-35 مليار كيس سنوياً، بمعدل 440 كيساً للفرد، وتهدف الوزارة لخفض معدل الاستهلاك الفردي إلى 90 كيساً في السنة خلال العام المقبل، و40 كيساً في العام 2025.

ومع دخول القانون حيز التنفيذ شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا ردود أفعال ساخرة، نرصد لكم أبرزها..

المصدر
الخليج أون لاين
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى