السعودية

استئصال ورم ضخم من دماغ سيدة خمسينية

تمكّن فريق طبي بقسم جراحة المخ والأعصاب بمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة، من استئصال ورم ضخم ضاغط على الجهة الأمامية من جذع الدماغ ومحاط بأعصاب وشرايين الدماغ الرئيسة لسيدة نيجيرية بالعقد الخامس من عمرها، في عملية تُعد من أعقد عمليات جراحة المخ والأعصاب وقاع الجمجمة .

وقال الفريق الطبي، إن الحالة المُحولة من أحد مستشفيات مكة المكرمة، كانت تُعاني من آثار ورم صاحَبَه استسقاء وزيادة في ضغط الدماغ؛ ما أدى لإصابتها بعمى وضغط على جذع الدماغ والمخيخ وأعصاب الدماغ من العصب الخامس إلى العاشر وضعف في جميع الأطراف منعها من القدرة على الحركة والمشي وصعوبة في البلع؛ ما استدعى وضع أنبوب للتغذية.

وأجرى الفريق الطبي الفحوصات السريرية والمخبرية وتصوير الدماغ والحبل الشوكي الذي أظهر إضافة للورم وجود استسقاء في الدماغ وأيضًا تجمع للسائل الدماغي داخل الحبل الشوكي العنقي .

وقسم الفريق الطبي خطة العلاج على مراحل، بدأت بعملية جراحية أولية لتخفيف تجمع السائل الدماغي، عبر وضع أنبوب تفريغ من الدماغ إلى تجويف البطن.

وتمكن الفريق الطبي من استئصال الورم مع المحافظة على شرايين الدماغ وعلى أعصاب الدماغ المحيطة وجذع الدماغ، وتم استخدام المراقبة العصبية أثناء الجراحة من قسم فسيولوجيا الأعصاب وأجهزة الملاحة الجراحية، فيما استغرقت العملية ما يقارب 14 ساعة.

وأظهرت نتائج الأشعة إزاله الورم بالكامل بنجاح، فيما تم نقل المريضة إلى العناية المركزة لعمل جلسات التأهيل الطبي والذي نتج عنه إزاله أنبوب التنفس الحنجري وأنبوب التغذية وأصبحت قادرة على التنفس والتغذية بشكل طبيعي وظهور تحسن ملحوظ على مستوى الحركة.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى