العالم تريند

ماكرون يعلن زيادة الحد الأدنى للأجور

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين عن رفع الحد الأدنى للأجور مئة يورو (113 دولارا) شهريا اعتبارا من العام المقبل.

وفي خطاب مرتقب وعد ماكرون بسلسلة اجراءات تصب في خانة تعزيز القدرة الشرائية وتقضي برفع الحد الادنى للاجور مئة يورو اعتبارا من 2019 من دون ان تتحمل الشركات اي كلفة اضافية، والغاء الضرائب على ساعات العمل الاضافية من 2018 والغاء زيادة الضرائب على بدلات التقاعد لمن يتقاضون اقل من الفي يورو شهريا.

ودعا ايضا من يستطيعون من اصحاب العمل الى “رصد مكافأة لنهاية العام” ستعفى من الضرائب.

وإذ أكد تفهمه “الغضب” و”المحنة”، اقر ماكرون بالمسؤولية بعد مطالبات عدة باستقالته في صفوف “السترات الصفراء” خلال تظاهرات عدة شهدتها فرنسا منذ منتصف نوفمبر واتخذت احيانا منحى عنيفا وتسببت بشلل البلاد وسلطت الضوء على انقسام اجتماعي عميق بين الفئات الشعبية والحكومة.

تحمل المسؤولية

وقال “اتحمل حصتي من المسؤولية”، مع اقراره بلأنه “حاول ان يعطي انطباعا” ان غضب المتظاهرين هو “آخر همومه”.

واذ اعلن “حال الطوارىء الاقتصادية والاجتماعية” اكد انه ترشح للانتخابات الرئاسية في 2017 انطلاقا من “تحسسه بهذه الازمة”.

وأضاف “لم انس هذا الالتزام” مشددا على انه يريد بلادا “يمكن ان نعيش فيها من عملنا بكرامة”.

وأعلن ايضا انه سيجري العديد من الاجتماعات والمشاورات ملمحا الى امكان اجراء اصلاح في التمثيل السياسي.

وقال ماكرون “لن نستأنف فعلا المجرى الطبيعي لحياتنا وكأن شيئا لم يتغير”، معتبرا “اننا في مرحلة تاريخية بالنسبة الى بلادنا”.

في المقابل، رفض أي “تساهل” مع مثيري الشغب ومرتكبي اعمال العنف، مكررا ان “اي غضب لا يبرر مهاجمة شرطي او دركي حين يفلت العنف من عقاله لا مكان للحرية”.

كذلك، استبعد العودة عن قرار إلغاء الضريبة على الأكثر ثراء والذي اتخذه في مستهل عهده وشكل ظلما كبيرا في رأي “السترات الصفراء”.

المصدر
البيان
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى