صحة وجمال

9 أسباب لزيادة الوزن لا علاقة لها بطعامك

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن حتى إذا كان الشخص ملتزما بممارسة الرياضة واتباع أسلوب حياة صحي. فما هي؟

الاكتئاب
إذ أن هذا المرض النفسي قد يدفع الشخص لفقدان التحكم بطعامه، كما قد يفقد الدافعية لحفاظ على وزن صحي. وهنا يجب مراجعة الطبيب.

حبوب منع الحمل
استشيري طبيبك لمعرفة أفضل وسيلة لمنع الحمل.

الاضطرابات الخاصة بمنطقة تحت المهاد
يمكن أن يؤدي حدوث بعض الاضطرابات بهذه المنطقة من الدماغ إلى إثارة الشعور بالجوع. وعادة ما يتعطل عمل منطقة المهاد نتيجة التعرض لإصابة في الرأس مثل الارتجاج.

تقلبات الدورة الشهرية
قد تؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن. فراجعي طبيبك.

العامل الوراثي
زيادة الوزن تدفع البعض لرفع راية الاستسلام ظنا منهم أنهم لن يستطيعوا الحصول على قوام رشيق مهما بذلوا من جهد.

ومع ذلك، يؤكد الخبراء أن العامل الوراثي لا يمثل عائقا أمام تخفيض الوزن، وللنجاح في ذلك يجب المواظبة على ممارسة الرياضة والالتزام بنظام غذائي صحي.

السن
مع التقدم في السن يتباطأ معدل الأيض مما يؤدي لتراكم الدهون. وعلاج ذلك بممارسة الرياضة بشكل منتظم مما يساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وفقا لموقع آف.بي الروسي.

التوتر النفسي
في حالات التوتر، يميل البعض إلى تناول الطعام بنهم مما يؤدي بدوره الى تراكم الدهون.

عدم الكفاية بالنوم
إن عدم أخذ قسط كاف من النوم يسبب الإجهاد، لذلك يوصي الأطباء باتباع جدول نوم منتظم يضمن الحصول على ما لا يقل عن سبع ساعات نوم يوميا.

عدم ممارسة الرياضة
نمط الحياة المستقر وعدم القيام بأي جهد يؤدي لهذه المشكلة، كذلك الامتناع عن ممارسة الرياضة يساهم في إبطاء معدل التمثيل الغذائي. ويوصي الأطباء بضرورة الانخراط في قاعات الألعاب الرياضية ومراكز اللياقة البدنية لممارسة بعض تمارين القوة تحت إشراف مدرب محترف.

المصدر
الجزيرة
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك