العرب تريند

الاتحاد الإفريقي يعلق عضوية السودان حتى تسليم السلطة للمدنيين

أعلن الاتحاد الإفريقي الخميس انه علق بمفعول فوري عضوية السودان في المنظمة القارية إلى حين إقامة سلطة انتقالية مدنية في هذا البلد الذي يشهد تصعيدا لأعمال العنف.

وقال مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي على حسابه على “تويتر” إن الاتحاد الافريقي “علق بمفعول فوري مشاركة جمهورية السودان في كل أنشطة الاتحاد الإفريقي الى حين إقامة سلطة مدنية انتقالية بشكل فعلي، تلك هي الوسيلة الوحيدة لتمكين السودان من الخروج من الأزمة الحالية”.

وأوضح الرئيس المباشر للمجلس باتريك كابوا في مؤتمر صحافي “ان المجلس سيفرض آليا اجراءات عقابية على الأفراد والكيانات التي منعت إرساء سلطة مدنية”.

وكان الاتحاد الإفريقي دعا منذ بداية الأزمة الى نقل سريع للسلطة من العسكر الى المدنيين وهدد مرارا بتعليق عضوية هذا البلد في المنظمة.

وتعثرت المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي في السودان والمعارضة المدنية في 20 أيار/مايو بسبب الخلاف على نقل السلطة الى المدنيين.

وفضت قوات الأمن السودانية الاثنين اعتصام متظاهرين امام مقر قيادة الجيش في الخرطوم بالقوة ما خلف بحسب لجنة الأطباء المركزية القريبة من المعارضة 108 قتلى وأكثر من 500 جريح.

في المقابل تحدث المجلس العسكري عن “عملية تطهير” قرب الاعتصام حدثت فيها مشاكل ما أوقع 46 قتيلا على الاكثر، بحسب وزارة الصحة.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى