مصر

شيخ أزهري: المساواة في الميراث لا تتعارض مع الشرع الإسلامي

قال شيخ أزهري، إن قرار تونس المساواة في الميراث بين الجنسين، صحيح من الناحية الفقهية ولا يتعارض مع الشرع الإسلامي، في رأي يتعارض مع الموقف الرسمي للأزهر المعارض لهذا الأمر.

وخلال استضافته في برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب على قناة “ام بي سي مصر”، قال الشيخ سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن في جامعة الأزهر: “قرار تونس المساواة في الميراث هو أحد وجود الفقه الصحيحة”.

وأشار إلى أن الفقيه عليه أن يعدل فتاواه مع تطور الزمن، مضيفا: “ربما نصل إلى ما وصلت إليه تونس بعد عشرين أو ثلاثين سنة إن شاء الله”.

وحول وجود فقهاء في التاريخ أجازوا مسألة المساواة في الميراث، تساءل الهلالي: “هل اقترح أحد الفقهاء السابقين مساواة المرأة للرجل في الشهادة؟ في مصر المرأة تساوي الرجل في الشهادة هذا تطور فقهي فهل هو يعارض كلام الله؟”.

وأشار إلى أن النص القرآني “يخيّر” الناس في موضوع الميراث، مشيرا إلى أن الرجال في تونس قرروا تخيير المرأة بين المساواة في الميراث أو الالتزام بالنص الشرعي، داعيا إلى تغيير الخطاب الديني في مصر ليقترب من الخطاب الديني في تونس.

وجاء رأي الهلالي مخالف بشكل كبير للرأي الرسمي للأزهر الشريف، حيث سبق أن اعتبر وكيل الأزهر عباس شومان، دعوة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى المساواة بين النساء والرجال في الميراث “تتصادم مع أحكام شريعة الإسلام”.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى