المغرب العربي

توثيق 10 آلاف حالة عنف ضد النساء في المغرب عام 2017

وثقت فدرالية «رابطة حقوق النساء” في تقريرها السنوي 10 آلاف و559 حالة عنف ضد النساء في سنة 2017. وكشفت الفدرالية في تقريرها أن العنف النفسي يأتي في مقدمة أنواع العنف المرتكبة في حق النساء بمجموع 7978 حالة، أي ما نسبته 47.14 في المئة.

وأوضح التقرير أن العنف الاقتصادي والاجتماعي يأتي في المرتبة الثانية بعد النفسي، بما مجموعه 2621 حالة عنف بنسبة 24.82 ٪، ثم الجسدي الذي سجل ما مجموعه 1724 حالة بنسبة 16.32 ٪، ويليه القانوني الذي سجل 636 حالة بنسبة 6.02 ٪، والجنسي الذي سجل 600 حالة بنسبة 5.68 ٪. وأكد التقرير أن نسبة العنف الجنسي لا تعكس واقع الحال بخصوص هذا الشكل من العنف، فضعف عدد حالات العنف الجنسي المصرح بها والمسجلة راجع لكون هذا العنف، سواء مورس في المحيط العام أو الخاص، ما زال يشكل محرّما مسكوتا عنه في المجتمع المغربي
وسجل التقرير أن الاغتصاب الزوجي غير وارد التصريح به والاعتراف به في ثقافة مجتمع لا متسامح وذكوري، يجعل من الاستماتة في تلبية رغبات الزوج ونزواته الجنسية، أيا كانت طبيعتها وصورها، من الأدوار الواجبة على المرأة الزوجة دون مراعاة لكرامتها وإنسانيتها وحقوقها.
وأوضح التقرير الذي جرى الكشف عنه بمناسبة اقتراب موعد إحياء اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء الذي يصادف يوم 25 تشرين الثاني / نوفمبرمن كل سنة، أن تموقع العنف الجنسي في المرتبة الأولى مقارنة بأنواع العنف الأخرى، مرده كونه عنفا ملازما لباقي أشكال العنف الأخرى، وبالخصوص منها العنف الجسدي والنفسي بمعزل عن باقي أنواع العنف الأخرى كعنف قائم بذاته.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى