العرب تريند

البحرين تعلن “إقبالا كثيفا” على الانتخابات رغم مقاطعة المعارضة

أظهرت المؤشرات الأولية لعملية التصويت للانتخابات البحرينية، التي انطلقت صباح اليوم السبت، إقبالا كثيفا على مراكز الاقتراع، على الرغم من الدعوات التي طالبت بمقاطعتها.

وفي وقت سابق من صباح اليوم انطلقت عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية، والبلدية، وسط دعوات رسمية لتجاهل رسائل المقاطعة المنتشرة، في ثاني انتخابات تجرى بالبلاد منذ احتجاجات عام 2011.

وأوضح الرئيس التنفيذي لانتخابات البحرين، نواف حمزة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، أن المؤشرات الأولية للعملية الانتخابية التي بدأت صباح اليوم تدلل على كثافة المشاركة في مختلف الدوائر الانتخابية.

وأشار إلى أن “العملية مستمرة الى الآن دون أي معوقات أو ملاحظات قد تؤثر على سيرها، مشيرا إلى أنها لم تتأثر بــ”الشائعات”، في إشارة لدعوات المقاطعة التي تم تداولها عبر رسائل نصية.

وتوقع المسؤول البحريني ، أن تحقق الانتخابات الحالية نسب مشاركة عالية تفوق ما تم تسجيله في انتخابات عام 2014.

وفيما قالت جمعية الوفاق عبر حسابها بـ”تويتر”، إنه “تمت مداهمات لمنازل المواطنين فجراً واعتقال عدد من المواطنين”، دون تفاصيل، دعت الداخلية البحرينية في بيان ناخبي بلادها إلى “تجنب الشائعات التي تؤثر على العملية الانتخابية”.

وتستمر العملية الانتخابية حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس اللجنة العليا الانتخابات ووزير العدل، خالد آل خليفة، عبر حساب اللجنة بـ “تويتر”، إنه يتم تداول رسائل نصية تدعو الناخبين لعدم حضور مراكز الاقتراع بدعوى حذف اسمهم، معتبرة أنها “غير صحيحة”.

وقالت اللجنة في بيان إن “جميع الإخوة والأخوات المقيدين في جداول الناخبين مدعوون للمشاركة وتجاهل أية رسائل مشبوهة تدعو للمقاطعة”.

والأربعاء الماضي، أعلنت النيابة العامة بالبحرين، في بيان إحالة 5 أشخاص إلى المحاكمة، بتهم بينها “التأثير على سلامة الانتخابات، والدعوة للمقاطعة”.

وسبق أن أطلقت جمعية الوفاق (شيعية) المنحلة، اليوم عبر حسابها بـ”تويتر”، رسائل ومواد متلفزة تدعو لمقاطعة الانتخابات.

ووفق بيانات لجنة الانتخابات بالبحرين،، فالعملية الانتخابية، تنطلق تحت إشراف قضائي كامل في 54 مركز اقتراع عام وفرعي، و40 دائرة انتخابية موزعين داخل المحافظات الأربعة، العاصمة والمحرق، والشمالية والجنوبية.

ويحق لأكثر من 365 ألف بحريني التصويت في الانتخابات النيابية ونحو 286 ألفا في الانتخابات البلدية.

وستكون جولة الإعادة إن وجدت مطلع كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

ويتنافس 293 مرشحا على 40 مقعدا للمجلس النيابي، فيما يتنافس 137 مرشحا على 30 مقعدا للمجالس البلدية. ويخوض نحو 20% من الإجمالي كمرشحين لجمعيات وتجمعات سياسية والباقي مستقلون.

ومن أبرز الكيانات السياسيات المشاركة: المنبر الإسلامي (إخوان مسلمين) وجمعية الأصالة (سلفية)، وتجمع الوحدة الوطنية (سني).

والثلاثاء، أجريت عملية الاقتراع في الانتخابات النيابية والبلدية بالخارج، وقالت الخارجية البحرينية، آنذاك إنها شهدت إقبالا كبيرًا، وستجرى جولة الإعادة الثلاثاء المقبل.

وكشفت وكالة أنباء البحرين، اليوم السبت، أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في نحو 29 سفارة وقنصلية وبعثة دبلوماسية، بنحو 24 دولة، 3600 ناخب، دون أن توضح إجمالي من يحق لهم التصويت.

وفي 2002، أجري أول استحقاق نيابي ومحلي بالبحرين، وشهدت تلك الانتخابات في 2014 مشاركة 51.5% من الناخبين في الانتخابات النيابة، و53.7 في المئة في البلدية.

المصدر
عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى