صحة وجمال

نصائح ذهبية للعناية بالبشرة الحساسة والحفاظ على إشراقة الوجه

تُحيل البشرة الحساسة حياة المرأة إلى جحيم؛ فتسلبها جمالها وإشراقة وجهها بسبب مظهرها غير النقي، الناتج عن الجفاف والاحمرار والبثور، وبالعناية السليمة والتغذية الصحية يمكن للمرأة تحسين مظهر بشرتها.

وقالت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية إن البشرة الحساسة تعاني من خلل أو ضعف، لقصور وظيفة الحماية الطبيعية، فتفتقر للرطوبة، كما تقع فريسة سهلة لتوغل المواد الغريبة والكائنات الدقيقة.

وعادة ما تعاني البشرة الحساسة الجفاف والخشونة والقشور والاحمرار والتهيج، بالإضافة إلى الشعور بالحكة والحرقان والوخز.

وقالت الرابطة إن العوامل المسببة للاستجابات التحسسية للبشرة يمكن تقسيمها إلى 4 مجموعات؛ أولها مؤثرات بيئية: مثل السخونة والبرودة والرياح وأشعة الشمس وتقلبات درجة الحرارة، وثانيها العوامل الخارجية؛ كالمواد الكيميائية مثل المواد العطرية أو مساحيق الغسيل أو النيكوتين وماء الكلور، كما تتأثر البشرة بالعوامل الميكانيكية مثل الاحتكاك والضغط على الجلد، فضلا عن العوامل النفسية مثل التوتر النفسي والمشاعر القوية كالغضب أو الخوف.

وأشارت بوابة الجمال “هاوت.دي” الألمانية إلى أن البشرة الحساسة تحتاج عناية خاصة، كمستحضرات العناية، التي تعمل على ترطيبها وإمدادها بالدهون، التي تفتقر إليها، ولهذا ينبغي استعمال مستحضرات العناية المحتوية على حمض الهيالورونيك أو اليوريا أو حمض اللبنيك أو حمض اللينوليك أو حمض الأوليك أو الأحماض الدهنية المستخلصة من اللوز أو الصويا، بشرط خلو هذه المستحضرات من مسببات الحساسية مثل الكحول والمواد العطرية والإضافات الكيميائية، كما ينبغي الابتعاد عن مستحضرات التقشير الميكانيكية؛ لأنها تشكل إجهادا إضافيا للبشرة.

وأشارت الجمعية الألمانية للتغذية إلى أهمية التغذية الصحية في تخفيف متاعب البشرة الحساسة، التي تحتاج تغذية غنية بالفيتامينات والمعادن والدهون الصحية كتلك الموجودة في المكسرات والأفوكادو والأسماك البحرية كالسلمون والرنجة والماكريل، كما أنه من المهم الإكثار من السوائل والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة، التي يختبئ بها السكر والملح، فضلا عن الإقلاع عن التدخين.

ونظرا لأن العوامل النفسية لها تأثيرها على البشرة الحساسة؛ يمكن مواجهة التوتر النفسي بتقنيات الاسترخاء كاليوجا والتأمل مع مراعاة أخذ قسط كاف من النوم.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى