قطر

مصر والبحرين تردان على شروط قطر الثلاثة

وصفت مصر والبحرين، شروط الدوحة الثلاثة التي وضعتها قبل أكثر من أسبوعين لحل الأزمة الخليجية، بأنها التفاف على مطالب الدول الأربع المقاطعة لقطر، وأكدتا أنها تطيل أمد الأزمة.

وأكد بيان صدر عن وزيري خارجية مصر سامح شكري، والبحرين خالد بن أحمد آل خليفة، تمسك المنامة والقاهرة “بالمطالب الـ13 والمبادئ الستة للدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب كأساس لحل الأزمة مع دولة قطر”.

وعبرت البحرين ومصر في البيان المشترك، عن رفضهما لـ”التدخلات في شؤون الدول العربية، أو أي حالات يمكن أن تؤثر على الأمن القومي العربي”.

وشدد وزير الدفاع القطري خالد العطية في 27 أكتوبر الشهر الماضي، على أن أي حل للأزمة الخليجية مع دول الجوار رهن بثلاثة شروط.

وأوضح العطية أن “أي حل للأزمة يجب أن تسبقه شروط قائمة، على الاعتذار للشعب القطري، ثم رفع الحصار المفروض على قطر منذ الخامس من يونيو 2017، والجلوس إلى طاولة الحوار”.

وكانت الدول المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) قد وجهت في شهر يونيو 2017، قائمة مطالب مكونة من 13 بندا إلى الدوحة، وأمهلتها عشرة أيام للامتثال لمطالب أبرزها: قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية، ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة مجموعات إرهابية، وقطع جميع علاقاتها وروابطها مع جماعة الإخوان المسلمين ومع الجماعات الأخرى بما في ذلك “حزب الله” و”تنظيم القاعدة” و”داعش”.

المصدر
روسيا اليوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى