السعودية

بيع أصول عقارية لملياردير سعودي في مزاد علني

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن السعودية ستطرح بدءا من 2 ديسمبر أصولا عقارية مملوكة للملياردير معن الصانع وشركته، للبيع بالمزاد من أجل سداد أموال الدائنين التي تقدر بمليارات الدولارات.

وقال أحد المصادر إن المزاد، الذي كان مقررا أواخر أكتوبر في مدينة الخبر، تقرر تأجيله بسبب محاولة أخيرة للتوصل إلى تسوية لم تنل دعما كافيا من الدائنين.

الوليد بن طلال يعود إلى الواجهة السعودية
وكان الصانع ضمن قائمة “فوربس” لأغنى 100 رجل في العالم لكن ألقي القبض عليه العام الماضي لعدم سداده ديونا ترجع للعام 2009 بعد انهيار شركته “مجموعة سعد”.

وفيما يوصف بأنه أطول نزاع ديون سعودي، أمضى الدائنون الأعوام التسعة الأخيرة في ملاحقة “مجموعة سعد” من أجل سداد الديون، علما أن قضية الصانع منفصلة عن احتجاز عشرات رجال الأعمال والشخصيات البارزة في فندق ريتز كارلتون بالرياض العام 2017 بسبب تهم فساد.

هذا وسبق أن أبلغت مصادر رويترز أن مطالبات البنوك المحلية والإقليمية والعالمية المستحقة للتسوية تبلغ 16 مليار ريال وأن مستحقات كل من “بي إن بي باريبا” و”سيتي” وبنوك إقليمية مثل “المشرق” تتجاوز المليار ريال.

وسيبيع “تحالف إتقان”، المكلف بتسوية الخلاف، الأصول في 5 مزادات في المنطقة الشرقية والرياض وجدة وينبع خلال الأشهر المقبلة.

وصرحت المصادر بأن حصيلة البيع قد تصل إلى ملياري ريال (533 مليون دولار) بما يغطي ما بين عشرة و15 بالمئة من إجمالي الدين.

وتقدر حصيلة المزاد الأول، المتعلق بقطع أرض غير مستغلة ومبان سكنية تدر دخلا في الخبر والدمام، بنحو 190 مليون ريال.

إقرأ المزيد
ارتفاع أعداد المشتغلين السعوديين في القطاع الخاصارتفاع أعداد المشتغلين السعوديين في القطاع الخاص
وفي مارس آذار، باع “تحالف إتقان” نحو 900 سيارة مملوكة لـ”مجموعة سعد” وجمع المزاد حوالي 125 مليون ريال لسداد مستحقات دائنين من بينهم عاملون لم يتلقوا أجورهم.

إلى ذلك، أفادت الوكالة البريطانية بأنه لم يتضح ما إذا كان سيتم الإفراج عن معن الصانع بعد بيع أصوله، حيث صرح مصدر بأن الشركة ربما تطلب إشهار إفلاسها بعد المزادات.

وانهارت مجموعة سعد، التي كانت أنشطتها تمتد من البنوك إلى الرعاية الصحية، في 2009 هي وشركة “أحمد حمد القصيبي وإخوانه” مخلفتين ديونا غير مسددة للبنوك بنحو 22 مليار دولار في أكبر انهيار مالي تشهده السعودية، ويقدر بعض المراقبين إجمالي ديون مجموعة سعد بين 40 و60 مليار ريال.

المصدر
روسيا اليوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى